الإثنين 8 يوليو 2024

جامعة ماليزية تمنح شيخ الأزهر الدكتوراة الفخرية في دراسات القرآن والسنة

جامعة العلوم الإسلامية الماليزية تمنح شيخ الأزهر الدكتوراة الفخرية

دين ودنيا5-7-2024 | 12:20

دار الهلال

منحت جامعة العلوم الإسلامية الماليزية "USIM" الدكتوراة الفخرية في دراسات القرآن والسنة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الخميس.

وتسلم الجائزة فضيلته من ولي عهد ولاية نجري سمبيلان بماليزيا، تونكو علي رضاء الدين، بحضور عدد من كبار الشخصيات من بينهم رئيس وزراء ماليزيا داتؤ سري أنور إبراهيم، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية الماليزية البروفيسور محمد رضا وحيدين، إلى جانب عدد من الوزراء والعلماء والأساتذة والباحثين والطلاب الماليزيين.

في كلمته بمناسبة هذه الحدث، عبر فضيلة الإمام الأكبر عن فخره بتواجده في ماليزيا، الدولة الإسلامية التي تُعتبر قدوة في التمدن والتقدم الاقتصادي والتنمية الحضرية.

وأعرب فضيلة الإمام الأكبر عن شعوره بالعرفان تجاه أهل ماليزيا أثناء خطابه في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية "USIM". أشاد بدورهم الرائد في تأسيس معايير الدراسات الإسلامية، مشيرًا إلى أن هذا النهج يعتمد على ترسيخ الأدب في وعي الإنسان من خلال تنمية العقل والروح معًا. وأثنى على ماليزيا كونها قدوة في حفظ التوازن الإسلامي، مما جعلها تتميز بالوسطية والاستقرار الفكري على مدار تاريخها.

وفي ختام كلمته، أعرب عن فخره بتكريمه بلقب الدكتوراة الفخرية من جامعة USIM، مشددًا على أهمية هذا التكريم الذي يرتبط بدراسة القرآن الكريم والسنة النبوية، وأشار إلى أن هذا التقدير يمتد ليشمل مؤسسة الأزهر الشريف بأكملها، وعلمائها وطلابها وخريجيها، وتاريخها العريق الذي استقطب الطلاب من جميع أنحاء العالم، بما فيها ماليزيا التي كرمت بالشرف الكبير منذ زمن طويل.

من جانبه، أعرب ولي عهد ولاية نجري سمبيلان بماليزي، تونكو علي رضاء الدين، عن عمق العلاقة التي تجمع بين الأزهر الشريف وماليزيا، معبرًا عن فخره اليوم بأن يُسلِّم فضيلة الإمام الأكبر الدكتوراة الفخرية، وسعادته بالعلاقة الوطيدة التي تجمع جامعة العلوم الإسلامية الماليزية USIM وجامعة الأزهر العريقة.

فيما أكد رئيس وزراء ماليزيا، داتؤ سري أنور إبراهيم، تقدير الشعب الماليزي لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، معربًا عن سعادته الغامرة وهو يستمع لكلمة فضيلة الإمام الأكبر التي عبَّرت عن حكمة بالغة من أكبر علماء الأمة الذي يؤثر فينا دائمًا بحكمته وحديثه العميق الذي يصل إلى جميع الناس، لافتًا إلى أن ماليزيا استفادت كثيرًا من علماء الأزهر الشريف، وتخرج لديها آلاف الطلاب الذين يحملون الفكر الوسطي المستنير وينشرونه في إقليم جنوب شرق آسيا.

وأضاف رئيس الوزراء الماليزي "الإمام الأكبر مجدِّد ومربٍّ لهذه الأمة، وأبهرتني كلمته عن وسطية الإسلام"، موضحًا أنه شخصيًّا يسترشد بكلمات فضيلة الإمام الأكبر في الكثير من القضايا والمواقف، ومشيدًا بجهود شيخ الأزهر لتعزيز وحدة الأمة ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش المشترك بين المسلمين وغيرهم.

ودعا الماليزيين إلى الاقتداء بمواقف فضيلة الإمام الأكبر، التي تؤسِّس لقيم الاحترام والتعارف الإنساني، مضيفًا "إنني باسم حكومة ماليزيا وشعبها أود أن أعبر عن حبنا العميق لفضيلة الإمام الأكبر ورغبتنا في تكرار هذه الزيارة مرات ومرات".