الإثنين 8 يوليو 2024

التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة ستارمر

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر

عرب وعالم5-7-2024 | 20:13

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، تشكيل حكومته الجديدة بعد تكليفه من الملك تشارلز الثالث، عقب فوز حزبه "العمال" بـ 412 مقعدا في الانتخابات العامة، مما يمثل أغلبية بفارق يقدر بحوالي 170 مقعدا في البرلمان.

التشكيل الحكومي الجديد شمل عددا من التعيينات البارزة، من بينها: إنجيلا راينر كنائبة لرئيس الوزراء ووزيرة لشؤون الإسكان والمجتمعات المحلية، وراشيل ريفز كوزيرة للخزانة، وديفيد لامي كوزير للخارجية، وإيفيت كوبر كوزيرة للداخلية، وجون هيلي كوزير للدفاع، وبات مكفادين كمستشار لدوقية لانكستر، وشبانا محمود كوزيرة للعدل.

أيضاً، تم تعيين "ويس ستريتنج" كوزير للصحة، وبريدجيت فيليبسون كوزيرة للتعليم، وإد ميليباند كوزير للطاقة، وجوناثان رينولدز كوزير للأعمال والتجارة، وبيتر كايل كوزير للعلوم والابتكار والتكنولوجيا، ولويز هاي كوزيرة للنقل، وليز كيندال كوزيرة للعمل والمعاشات.

تولى ستارمر مهام رئاسة الحكومة البريطانية في "10 داونينج ستريت"، بعدما سلمه رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك، إثر فوز ساحق لحزب العمال في الانتخابات العامة، حيث حصد الحزب 412 مقعدا من أصل 650 في البرلمان، في أفضل أداء انتخابي له.

من المقرر أن يجتمع النواب المنتخبون في "قصر وستمنستر" في 9 يوليو، حيث سيتم انتخاب رئيس مجلس العموم قبل أن يؤدوا اليمين الدستورية. بعد ذلك، سيفتتح الملك البرلمان رسميا في 17 يوليو بخطابه السنوي.

من المتوقع أن تشهد الأيام الأولى الكثير من القرارات والتغييرات، إذ وعد حزب العمال خلال الحملة الانتخابية بتعزيز معدل النمو الاقتصادي، وإصلاح قانون العمل، والاستثمار في الطاقة والبنية التحتية الصديقة للبيئة.

الاكثر قراءة