السبت 5 اكتوبر 2024

ترامب يطالب بإيقاف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة الجزئية للمحكمة العليا الأمريكية

دونالد ترامب

عرب وعالم5-7-2024 | 23:23

دار الهلال

طالب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، بإيقاف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة الجزئية للمحكمة العليا الأمريكية، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية

وف وقت سابق، كانت قد قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن المحكمة العليا في الولايات المتحدة وجهت ضربة قوية لمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب بتهم سعيه لتخريب انتخابات عام 2020، حيث قضت بأغلبية 6 أصوات مقابل 3 أمس بأن الرؤساء السابقين يتمتعون بحصانة شاملة من الملاحقة الجنائية على أفعالهم أثناء وجودهم في مناصبهم.

وكتب رئيس المحكمة العليا الأمريكية جون روبرتس للمحكمة: "لا يجوز محاكمة الرئيس بسبب ممارسته صلاحياته الدستورية الأساسية، ويحق له، على الأقل، الحصول على حصانة افتراضية من الملاحقة القضائية على جميع أفعاله الرسمية". 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه النتيجة جاءت على أسس حزبية، حيث انضم خمسة قضاة معينين من قبل الجمهوريين إلى روبرتس إلى جانب ترامب، في حين اعترض ثلاثة قضاة عينهم الرؤساء الديمقراطيون.

وقال روبرتس إنه بدون هذه الحصانة الموسعة من الملاحقة القضائية في المستقبل، قد يتردد الرؤساء في اتخاذ إجراءات جريئة لتعزيز مصالح البلاد.