السبت 5 اكتوبر 2024

بعد سن الأربعين.. أطعمة تزيد من إنتاج الكولاجين لجسمك

أطعمة تزيد من إنتاج الكولاجين لجسمك

سيدتي6-7-2024 | 09:45

فاطمة الحسيني

تفقد الكثير من النساء الكولاجين الطبيعي في الجسم، والذي يحافظ على شباب بشرتها وصحتها، كلما تقدمت في العمر، نظرا للتغيرات الهرمونية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العناصر الغذائية التي تحتاج إليها كل امرأة من اجل زيادة إنتاج الكولاجين لجسمها، وفقاً لما نشر على موقع "real simple".

  • الأسماك:

وتعد الأسماك واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكنك اللجوء إليها، حيث وجدت إحدى الدراسات أن كولاجين السمك هو أحد مصادر الكولاجين الغذائية الأكثر كفاءة في امتصاصه، وخاصة سمك السلمون لأنه يحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من دهون أوميجا 3 ويقدم بروتين عالي الجودة على شكل أحماض أمينية لدعم إنتاج الكولاجين، وكذلك  الأنشوجة والسردين، حيث يتم تعبئتها بجلدها وعظامها وأنسجتها الضامة سليمة.

  • الحمضيات:

هناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، أعلى من الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والليمون، حيث يساعد فيتامين C في الحفاظ على الكولاجين في الجسم ويلعب دورًا مهمًا في عملية تكوين الجسم للكولاجين الخاص به.

  • البيض:

توافر عنصر البرولين والزنك والكبريت الموجود في البيض، يدعم بناء الكولاجين في الجسم،  في حين أن الزنك يوجد في الغالب في صفار البيض، فإن البرولين والكبريت يتركزان إلى حد كبير في بياض البيض، لذا فإن أولئك الذين يراقبون تناولهم للكولسترول الغذائي عن طريق تناول بياض البيض وحده لا يزال بإمكانهم جني بعض هذه الفوائد المعززة للكولاجين.

  • التوت:

سواء كانت الفراولة، أو التوت، فإن هذه الفواكه اللذيذة مليئة تمامًا بفيتامين C الذي يبني الكولاجين.

  • مرق العظام:

يعد مرق العظام أحد أكثر الأطعمة المعروفة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين.

  • الفول:

هناك العديد من المصادر النباتية للبروتين التي توفر الأحماض الأمينية اللازمة لدعم إنتاج الكولاجين، بما في ذلك البقوليات مثل الفول، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الكولاجين، فإن العديد من أصناف الفاصوليا، تعد أيضًا مصادر رائعة للنحاس.