السبت 5 اكتوبر 2024

أدباء نوبل| الأمريكي «يوجين أونيل » مسرحياته جسدت المفهوم الأصلي للمأساة

يوجين أونيل

ثقافة7-7-2024 | 01:42

همت مصطفى

تعد جائزة «نوبل»، هي أشهر الجوائز العالمية في حقول الإبداع والخلق والابتكار المتنوعة، وعقب نيل الجائزة للفائزين بها يتعرف عليهم العالم أكثر ويحظون بشهرة واسعة عبر قارات العالم كله، مما يدفع بنا للبحث عن رحلتهم ومسيرتهم، وإسهاماتهم للبشرية وتنميتها وتطورها.

ومع قسم الثقافة ببوابة «دار الهلال»، نحتفي معًا بحاصدي جائزة نوبل في الآداب لنسطر بعضًا من تاريخ إبداعاتهم ورحلتهم، من عقود كثيرة منذ بداية القرن بداية القرن العشرين، منح الجائزة لأول مرة في عام 1901 في فروع الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

نلتقى اليوم مع الكاتب الأمريكي  «أوجين أونيل»

 ولد الأمريكي يوجين أونيل في 16 أكتوبر 1888 في أحد الفنادق العامة حيث كانت تقيم عائلته إقامة مؤقتة، وانجب ابن اسمه يوجين أونيل، وابنة اسمها أونا أونيل.

مسرحيات «أونيل»

 

أبدع «أونيل» في الأدب الأمريكي وخاصة في كتابة المسرح فقدم نصوص عديدة منها «مبحرون شرقًا إلى كارديف»،«الذهب»،«قبل الإفطار»،«آه أيتها البراري»،« الحداد يليق بالكترا».

 

وقدمت مسرحية «الإمبراطور جونز» لـ  «أونيل» بدءًا من كتابتها له 1921م أكثر من مئتي مرة وحولت إلى أوبرا في عام 1933م، بالإضافة إلى مسرحية «القرد كثيف الشعر» في عام 1922م، ومسرحية  «رغبة تحت شجرة الدردار» في عام 1924م، «عودة رجل الثلج »1939م ، ومسرحية «الإله الكبير براون» 1925م.

 

قدمت «أونيل» مسرحيته الطويلة «وراء الأفق» على مسارح برودواي في أمريكا عام 1920م، وتصور هذه المسرحية أخوين يحبان الفتاة نفسها غير أن أحدهما مولع بالبحر والمغامرة ويضطره زواجه إلى الابتعاد عن البحر، ومدح النقاد الواقعية المأسوية للمسرحية ونال «أونيل» جائزة «بوليتزر» عنها، وحصل على الجائزة نفسها ثلاث مرات أخرى عن مسرحياته «آنا كريستي» 1922م و«فاصل غريب» 1928م، و«رحلة يوم طويل في الليل» التي كتبها في الأربعينات بالقرن الماضي، ولكنها عرضت عام 1957م.

 

 

حصل  «أونيل» على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1936م   وجاء في تقرير اللجنة أن الجائزة  سببها «من أجل القوة والصدق والمشاعر العميقة لأعماله الدرامية، والتي تجسد المفهوم الأصلي للمأساة»

 

كما نال «أونيل» اهتمامًا كبيرًا من الجمهور المسرحي وازدادت شهرته ومكانته في السنوات التالية التي كتب فيها عشرين مسرحية طويلة في الفترة من 1920م: 1943م  وأصبحت أعماله من أكثر الأعمال الأدبية ترجمة وإخراجا حينذاك في  الأوساط الثقافية والفنية الأمريكية.

ورحل الأمريكي والمؤلف المسرحي «يوجين أونيل »  عن عالمنا  في 27 نوفمبر 1953، لكن مسرحياته تقدم في  الكثير من دول العالم  ومنها مصر حتى أيامنا التي نحياها.