السبت 5 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي للشوكولاتة.. 6 أسباب صحية تدفعك لتناولها

اليوم العالمي للشوكولاتة

سيدتي7-7-2024 | 10:36

فاطمة الحسيني

نحتفل في 7 يوليو من كل عام، باليوم العالمي للشوكولاتة، حيث أنها تعد من أكثر أنواع الحلوى تفضيلاً لدى الكبار والصغار في جميع أنحاء العالم، حيث يجدوا فيها الملاذ الحقيقي للشعور بالسعادة وخاصة بالنسبة للمرأة.

وفي هذا السياق، نقدم في السطور التالية أهم الأسباب التي تدفعك لتناولها بشكل مستمر، وفقاً لما نشر على موقع " healthy celeb":

  • تناول الشوكولاتة يحسن المزاج، حيث تساعد في استعادة مرونة الشرايين ومنع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، كما وجدت دراسة أن الذين يتناولون الشوكولاتة يوميا لديهم خطر أقل بنسبة 11 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لما بها من مركبات مثل الفلافونول الذي يساهم في خفض الكولسترول وضغط الدم.
  • الشوكولاته، على عكس الحلويات الأخرى، تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، إلى جانب الألياف العالية القابلة للذوبان، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الحديد والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والزنك.
  • يمكن أن تساعد مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة، على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة التغذية، فإن المحتوى العالي من الفلافانول يمكن أن يجعل بشرتك أكثر مقاومة للأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، و خلال الدراسة، التي أجريت على مدى 12 أسبوعًا، تناولت مجموعة واحدة من النساء 326 ملجم في يوم من الكاكاو عالي الفلافانول، الغني بمضادات الأكسدة إيبيكاتشين وكاتشين، واستهلكت مجموعة أخرى 27 ملجم في يوم فقط، وبحلول نهاية فترة الاختبار، وجد أن المجموعة العالية من الفلافانول أظهرت انخفاضًا في الحساسية للأشعة فوق البنفسجية، وزيادة في تدفق الدم إلى طبقات الجلد الخارجية والداخلية، وشملت التأثيرات الإيجابية الأخرى ترطيب الجلد بالإضافة إلى تقليل خشونة الجلد وتقشيره.
  • يمكن أن تساعدك الشوكولاتة على إنقاص الوزن، حيث أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة كوبنهاجن أن الشوكولاتة الداكنة تحد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة والمالحة والدهنية على حد سواء، وتحتوي على أحماض دهنية تعمل على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، و هذه العملية مفيدة في منع ارتفاع الأنسولين المخيف الذي يخزن السكر مباشرة في الخلايا الدهنية.
  • تناول الشوكولاتة له تأثير إيجابي على النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد، حيث تقلل من مستوى التوتر وتخفف من التقلبات المزاجية الشهيرة لديهن.
  • تحتوي الشوكولاتة على مادة كيميائية تعرف باسم فينيل إيثيل أمين، وهذه هي نفس المادة الكيميائية التي يفرزها دماغنا عندما نشعر أننا نقع في الحب، حيث تحاكي إنتاج الإندورفين الذي يشعرك بالسعادة في دماغك، والذي يؤدي بالتالي إلى تحسين مزاجك.

الاكثر قراءة