الأحد 6 اكتوبر 2024

بمناسبة الهجرة النبوية.. «ظهور الإسلام» أول فيلم ديني في السينما و«الرسالة» الأكثر نجاحًا

الهجرة النبوية

فن7-7-2024 | 19:10

أحمد نيازى الشريف

تحتفل الأمة الإسلامية فى مثل هذا اليوم بمناسبة من أفضل المناسبات الدينية وهى هجرة الرسول صل الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، حيث حرصت السينما المصرية على تقديم هذه المناسبة من خلال شاشاتها الصغيرة بعرض الأفلام الإسلامية والتي تدور قصصها حول حياة النبى صل الله عليه وسلم، وبداية الدعوة.

وفى هذا التقرير نستعرض إليكم بعض الأفلام الإسلامية والتى طرحت قصة الهجرة النبوية وبدايات الدعوة الإسلامية وعن المعاناة التى واجهوها المسلمين من كفار قريش حتى ظهرت كلمة الله وأصبحت العليا وكانت نكستهم وكلمة أهل قريش هى السفلى بعد ظهور الشهادتين لكل مسلم ومسلمة.

ظهور الإسلام": ويأتى فيلم"ظهور الإسلام" أولى قائمة الأفلام الدينية التى أنتجتها السينما المصرية، إذ أنتج الفيلم عام 1951، وذلك عن قصة الأديب الراحل طه حسين وهى قصة "الوعد والحق". فيلم ظهور الإسلام يشارك فيه مجموعة من النجوم أبرزهم الفنان أحمد مظهر "ابي جهل" وعبد المنعم إبراهيم "شيبة بن الربيعة" وكمال ياسين "ياسر والد عمار" وعماد حمدي "عمار بن ياسر"، وكوكا "سمية والدة عمار"، وسراج منير "أبو حذيفة"، وعباس فارس "ورقة بن نوفل"، وهو للمخرج إبراهيم عز الدين.

فيلم "فجر الإسلام": ويعد فيلم فجر الإسلام من أبرز الأعمال التاريخية والدينية المهمة في السينما المصرية، الفيلم من إنتاج 1971م، ويتكرر عرضه مع المناسبات الدينية على مدار كل عام. وتدور قصة فيلم "فجر الإسلام" حول ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة.

فيلم "فجر الإسلام" يشارك فيه مجموعة من نجوم الفن منهم الفنان محمود مرسي، وسميحة أيوب، ويحيى شاهين، وحمدى أحمد، وقام بإخراجه صلاح أبو سيف وشارك في تأليفه أيضًا مع المؤلف الكبير عبد الحميد جودة السحار. وتدور القصة حول ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة.

فيلم "الشيماء": حيث ظهر فيلم الشيماء ليطرح ويظهر قصة الشيماء" شقيقة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الرضاعة، وابنة حليمة مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي كانت تعيش في بني سعد.

وفيلم "الشيماء" من إنتاج عام 1972، حيث شارك البطولة مجموعة من النجوم أبرزهم الفنان أحمد مظهر، والفنانة سميرة احمد، وتوفيق الدقن، وعبد الله غيث، وأمينة رزق، وغسان مطر، ومحسن سرحان، وحسن البارودى، وصلاح نظمى، ويعد العمل من تأليف عبد السلام موسى عن رواية على أحمد باكثير، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

فيلم "الرسالة": ويظهر فيلم الرسالة للنور عندما أنتج عام 1975م، والذى قام بإنتاجه المخرج المميز والعالمى مصطفى العقاد، كما أن العمل تحصل على تمويل لانتاجه من دولة ليبيا.

وفيلم "الرسالة" ظهر بنسختين منها العربية والثانية بالإنجليزية، وكانت النسخة العربية للعمل قد ضمت مجموعة من نجوم الفن المصريين وعلى رأسهم الفنان القدير عبدالله غيث والذى جسد شخصية دور أسد الله حمزة بن عبد المطلب، والفنانة السورية منى واصف والتى قدمت شخصية هند بنت عتبة، وعدداً كبير آخر من نجوم الفن أما عن النسخة الإنجليزية حيث قدمها النجم العالمى أنطونى كوين والممثلة العالمية أيرين باباس، والذى قدما سويا نفس الأحداث التى دارت خلال العمل وقتل حمزة بن عبد المطلب على يد الوحشى والتى أمرت بذلك هند بنت عتبه انتقاماً لأبيها وأخيها.

فيلم"هجرة الرسول " حيث أنتج فيلم "هجرة الرسول" عام 1964م، وهو من أشهر الأفلام الدينية، ويستعرض الحياة في شبه الجزيرة العربية، ويوضح الفوضى التي كانت تعيش فيها القبائل العربية، كما يستعرض قصة بداية ميلاد الإسلام فى مكة، ومن بعده هجرة الرسول صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة.

الفيلم من بطولة الفنانة ماجدة، والفنان القدير يحيى شاهين، إيهاب نافع، وشارك في تأليفه حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، والعمل من إخراج إبراهيم عمارة.

فيلم "بلال مؤذن الرسول": ويعد فيلم "بلال مؤذن الرسول من إنتاج عام 1953م، وهو أول أفلام السير الذاتية في السيرة النبوية وهي تجربة جديدة للسينما الدينية، ويحكي الفيلم قصة حياة بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

الفيلم يشارك فيه مجموعة من نجوم الفن بجانب الفنان القدير يحيى شاهين كلا من وماجدة وحسن البارودي وعدلي كاسب وعزيزة حلمى، ويعد العمل من تأليف فؤاد الطوخي والمخرج أحمد الطوخي.