الأربعاء 17 يوليو 2024

في ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي .. تعرف على أبرز المحطات بحياته الفنية

عبدالمنعم مدبولي

فن9-7-2024 | 10:31

هبة ياسر

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، أحد أبرز الفنانين في تاريخ مصر، وواحدا من ألمع نجوم الكوميديا في مصر والعالم العربي، حيث قدم أعمالاً مهمة في مشواره الفني تركت بصمة كبيرة مع جمهوره.

ويعتبر الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي هو ممثل ومخرج مصري، ولد بمنطقة باب الشعرية في مدينة القاهرة، توفي والده وهو يبلغ من العمر 6 أشهر وأكملت والدته مسرة تربيته مع أشقائه الثلاثة وكان عبدالمنعم مدبولي هو الشقيق الأصغر، أحب مدبولي التمثيل منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية حينما تم اختياره ليقود الفرقة المسرحية في المدرسة.

ودرس فن النحت والحفر بمدرسة الفنون التطبيقية وعمل مدرساً قبل أن يلتحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي في عام 1945 بدفعته الثانية وتخرج منه في عام 1949، ثم انضم بعد التخرج إلى الفرقة المسرحية التي يقودها «جورج أبيض» وبعدها فرقة «فاطمة رشدي»، ثم عمل ككاتب وممثل ومخرج مسرحي في العديد من المسرحيات التي صنعها من خلال الفرق التي أسسها أو التي شارك في تأسيسها.

ومن أشهر الأعمال المسرحية التي قدمها مدبولي خلال مسيرته الفنية كانت مسرحية المفتش العام والسكرتير الفني وانا وهو وهي والناس اللي تحت وريا وسكينة، ودخل إلى مجال السينما في أواخر الخمسينات وكان أول فيلم سينمائي يقدمه على شاشة التلفزيون هو أيامي سعيدة ثم انهالت عليه الأعمال وتوالت ليقدم ما يقرب من 231 عملاً متنوع بين الدراما والسينما والمسرح.

ومن أشهر الأفلام السينمائية التي قدمها مدبولي على شاشة التلفزيون فيلم الحفيد ومولد يادنيا واحنا بتوع الأوتوبيس ومطاردة غرامية وربع دستة أشرار، وتوفي عبدالمنعم مدبولي في عام 2006 عن عمر يناهز 85 عاماً بسبب إصابته بالتهاب رئوي وهبوط حاد في الدورة الدموية.