الثلاثاء 16 يوليو 2024

محمد جبران يؤكد حرص مصر على تفعيل التعاون مع المنظمات العربية والدولية المُتخصصة بمجال العمل

وزير العمل

أخبار9-7-2024 | 14:40

دار الهلال

 أكد وزير العمل محمد جبران، حرص مصر على تفعيل التعاون مع المنظمات العربية والدولية المُتخصصة في مجال العمل، موضحا أن هذا الملف على رأس أولوياته في الفترة المُقبلة للاستفادة من خبرات تلك "المنظمات" في تطوير ملف العمل .


وقال جبران - في تصريحات اليوم الثلاثاء- إن ما جاء في "بيان الحكومة" بشأن ملف العمل، خارطة طريق للوزارة، ومحل تنفيذ عملي وعلى أرض الواقع، وفي فترات زمنية مُحددة، مشيرا إلى أن أولويات الوزارة حماية ورعاية العمالة غير المنتظمة والتوسع في قاعدة بياناتها، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، والتوسع في برامج التدريب المهني، وتحسين أوضاع العمال المصريين في الخارج، والتعاون مع القطاع الخاص لخلق فرص عمل داخل بيئة عمل لائقة، وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية .


وأوضح الوزير أنه بشأن ملف العمالة غير المنتظمة، وجّهت مديريات العمل في المحافظات بتكثيف الجهود من أجل النزول إلى مواقع العمل والإنتاج، بهدف التوسع في حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة، وتقديم كافة الخدمات للمُستحقين منهم، في إطار منظومة عمل إلكترونية وميدانية، لتسهيل عمليات الرعاية والتسجيل والحصر .


وعن ملف التدريب المهني، قال الوزير إن هناك توجيها مُستمرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تنمية مهارات الشباب والعمال على التطورات والاحتياجات التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، منوها بأن الوزارة لديها كل الآليات الخاصة بتطوير منظومة التدريب المهني، والتعامل مع هذا الملف من منطلق أدوات التطوير وتحفيز الشباب للاستفادة من خدمات الوزارة في هذا الشأن، وكذلك تنمية مهارات المرأة على مهن سوق العمل لتمكينها اقتصاديًا.


ولفت جبران إلى أن التعاون مع القطاع الخاص سوف يشهد خلال الفترة المُقبلة المزيد من التواصل من أجل استيفاء نسبة الـ5% لذوي الهمم داخل المصانع والشركات، تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، وكذلك تنظيم مُلتقيات التوظيف مع الشركات الخاصة في المحافظات لإيجاد فرص عمل للشباب .


وتحدث الوزير عن خطة لتفعيل دور مكاتب التمثل العمالي في الخارج التي يبلغ عددها 9 مكاتب في بلدان أوروبية وعربية، يعمل في نطاقها ما يقرب من 5 ملايين عامل مصري، بهدف التواصل وتقديم كافة الخدمات والحماية والرعاية لهم .


كما أكد الوزير الحرص على توزان الوزارة في التعامل مع طرفي العملية الإنتاجية من "أصحاب أعمال وعمال" وأن كافة القرارات والتشريعات التي ستصدر ستُراعي ترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات بينهما من أجل المشاركة في بناء الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس السيسي .