الثلاثاء 16 يوليو 2024

مدبولي: سداد 25% من مستحقات شركات البترول الأجنبية

الدكتور مصطفى مدبولي

توك شو9-7-2024 | 17:48

علي الحليق

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم تكليف وزير البترول بالاجتماع مع الشركات الأجنبية لسداد باقي المتأخرات لافتًا إلى أنه تم سداد 25% من مستحقات الشركات الأجنبية.

وشد «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي، على ضرورة تحرك الدولة  بشكل تدريجي، على مدار سنة ونصف، في أسعار الكهرباء، من أجل سد الفجوة الكبيرة التي تعاني منها الدولة خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن تكلفة لتر السولار على الدولة بلغت 20 جنيها، إلا أنه يباع بـ10 جنيهات، وهذا لا يعني رفع الأسعار إلى 20 جنيها، ولكن زيادتها بما يسمح بتقليل حجم ما تتحمله الدولة من دعم.

وأكد رئيس الوزراء، أن حل أزمة الكهرباء أولوية بالنسبة للحكومة الجديدة، عن ملف الأسعار ولكنه في نفس الوقت لابد من تنفيذ خطة رفع الأسعار تدريجيا وعلى مدى فترة زمنية ليست قليلة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن اختيار الحكومة للوزراء يكون بناء على بعض المعايير ومنها: ترشيحات من الجهات المعنية ويشارك بها كل المؤسسات المعنية بالدولة ومن رئيس الوزراء بحكم تعامله وعمله خلال الفترة الماضية وأيضا يطلب رأي الجهات الأخرى في الدولة.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول للحكومة بالتشكيل الجديد بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة.