الأحد 21 يوليو 2024

للأمهات.. 4 نصائح للحد من شجار أبنائك في الإجازات الصيفية

شجار أبنائك في الإجازات الصيفية

سيدتي10-7-2024 | 10:20

فاطمة الحسيني

تنزعج معظم الأمهات من شجار أبنائها المستمر في الإجازات الصيفية، حيث يختلف الأطفال حول كل شيء تقريبًا بدءًا من اللعب حتى اختيار مكان المصيف والنزول للبحر من عدمه، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك على الحد من الخلافات بين الأولاد، وفقًا لما نشر على موقع "self ".

  • من المفيد التفكير في ديناميكيات عائلتك قبل أن تذهبين في رحلتك، و ذكّري نفسك بكيفية حدوث هذه التفاعلات عادةً، وهل تميل  إحدى بناتك إلى الشعور بالغيرة من أختها الكبرى؟ أم أن ابنك الأكبر يجد نفسه المسيطر وصاحب القرار، حيث إن إدراك الصراعات المحتملة التي تنتظرنا، يمكن أن يخفف من وطأة الصدمة.
  • ضعي قواعد واضحة للتعامل مع بعضهم البعض، مثل عدم استخدام الألفاظ النابية أو العنف الجسدي، وتأكدي من أن جميع الأطفال يفهمون هذه القواعد وأنّه سيتم التزامها بشكل صارم، وتأكدي من أن كل ابن لديه مساحة كافية للعب والراحة دون الشعور بالازدحام، وأن لكلا منهم وقت هادئ خاص به بعيدًا عن إخوته، حيث يساعدهم هذا الوقت على الاسترخاء والهدوء وتجنب الشعور بالإرهاق.
  • علمي أبنائك كيفية التعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم بطريقة إيجابية، وشجعيهم على استخدام مهارات حل النزاعات، مثل التحدث بهدوء والاستماع إلى بعضهم البعض والتوصل إلى حل وسط، وعندما يتعاملون مع بعضهم البعض بلطف واحترام، تأكدي من الثناء عليهم ومكافأتهم، كي يساعدهم ذلك على تكرار هذا السلوك في المستقبل.
  • من المهم أن تعتني بنفسك أيضًا خلال الإجازات الصيفية، من خلال تخصيص وقتًا للاسترخاء والاستمتاع بهواياتك، وممارسة تقنيات التأمل والتنفس، حيث أنه عندما تكونين سعيدة وهادئة، سيكون أطفالك أكثر عرضة للسعادة والهدوء أيضًا.