الأحد 21 يوليو 2024

6 عادات تحسن صحة العظام عند الأطفال

صحة العظام عند الأطفال

سيدتي10-7-2024 | 10:28

فاطمة الحسيني

تحرص كل أم على الاهتمام بصحة أطفالها الجسدية، وتعد عظام الصغار من أكثر الأماكن تضررا لديهم، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العادات التي تحسن صحة العظام لدى الأبناء، وفقًا لما نشر على موقع "times of india".

  • يجب تشجيع الأنشطة البدنية، من خلال تمارين رفع الأثقال تساعد ممارسة الأنشطة التي تتضمن القفز والجري والتسلق في بناء عظام أقوى عن طريق تحفيز الخلايا المكونة للعظام، كما تعتبر تمارين تحمل الوزن فعالة بشكل خاص لأنها تجعل العظام تعمل ضد الجاذبية، مما يشجع النمو والتقوية.
  • اللعب في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، حيث أن ضوء الشمس هو مصدر طبيعي لفيتامين د، الضروري لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام، خاصة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية أقل كثافة ولكنها لا تزال فعالة، كما وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري، أن التعرض المنتظم لأشعة الشمس يمكن أن يزيد بشكل كبير من مستويات فيتامين د لدى الأطفال، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل الكساح.
  • أضيفي بعض الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمعادن الأخرى الضرورية لنمو العظام.
  • اليوجا هي ممارسة قديمة لا تعزز المرونة والتوازن فحسب، بل تقوي العظام أيضًا من خلال أوضاع تحمل الوزن، حيث أن أوضاع مثل وضعية الشجرة ووضعية المحارب تمثل ضغطًا لطيفًا على العظام، مما يحفز نمو العظام وقوتها.
  • تعتبر بذور السمسم مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والفوسفور المهمين لتكوين العظام وصحتها، لذلك فملعقة كبيرة من بذور السمسم يمكن أن توفر كمية كبيرة من هذه العناصر الغذائية الأساسية.
  • استخدام بعض التوابل والأعشاب بانتظام، حيث ثبت أن بعض الأعشاب والتوابل المستخدمة عادة في الطبخ، مثل الكركم والحلبة، تدعم صحة العظام، حيث يحتووا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في الحفاظ على كثافة العظام.