الأربعاء 17 يوليو 2024

في الذكري الرابعة على وفاته .. تعرف على قصة أول دويتو بين محمود رضا وفريدة فهمي

محمود رضا

فن10-7-2024 | 10:53

ياسمين محمد

يوافق اليوم الأربعاء الذكرى  الرابعة على  وفاة الفنان محمود رضا، أول من أسس الرقص الشعبى فى مصر، وكون أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقى علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمى، شارك في عدد من الأعمال الفنية.

تخرج الفنان محمود رضا من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، وبعدها أسس فرقة رضا للفنون الشعبية بالتعاون مع شقيقه ومعلمه الأول علي رضا.

عام 1949م بدأ محمود رضا مشواره في السينما، وشارك في العديد من الأعمال الفنية منها فيلم «أحبك أنت» في دور راقص، ثم  فيلم «بابا أمين» للمخرج يوسف شاهين الذي شارك فيه محمود رضا، ولعب دور راقص في الكباريه الذي كانت تعمل به فاتن حمامة.

كما قدم أيضًا أفلام «أغلى من عينيه، وقلوب حائرة، وفتي أحلامي، وساحر النساء، ونور عيوني، وغريبة، وعفريت سمارة، غرام في الكرنك» والذي حقق نجاح كبير، آخر أعماله كانت مسلسل «قمر 14» عام 2008.

حياته الشخصية وقصة أول دويتو مع فريدة فهمي 

كشفت فنانة فريدة فهمي عن علاقتها بالفنان الاستعراضي الشهير محمود رضا، ذلك خلال ظهورها في أحد البرامج التليفزيونية، قالت، أنها قابلت محمود رضا في إحدي الحفلات الراقصة، وكانت تبلغ من العمر وقتها 15 عاما، وترقص مع الفرقة التي تحيي الحفل.

تابعت فريدة حديثها:« وقع محمود في حب أختي نديدا، وتزوجها، ثم بعد ذلك طلب شقيقه علي يدي من والدي كان يخشي في البداية أن يرفض».

أضافت:«طلب والدي من محمود أن يذهب معي إلي  مدرسة بالية تابعة لامرأة روسية، بحكم أنه لدية خبرة في الرقص، ولكنه وجد أن المدرسة غير محترفة،وعلمني هو الرقص،و كان أول دويتو بيننا عام 1959».