الأحد 21 يوليو 2024

«الناتو» يصدر استراتيجية منقحة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة

الناتو

عرب وعالم10-7-2024 | 14:24

دار الهلال

أصدر حلف شمال الأطلنطي (ناتو)، اليوم الأربعاء، استراتيجيته جديدة منقحة للذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى تسريع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي داخل الحلف بطريقة آمنة ومسئولة.

وذكر الناتو  في بيان، أن الاستراتيجية المنقحة قائمة على تقرير تم نشره في عام 2021 ويأخذ في الاعتبار التطورات الحديثة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي وأدوات المعلومات التي تدعم الذكاء الاصطناعي.

وتحدد الاستراتيجية العديد من الأولويات، التي تشمل تعزيز تنفيذ مبادئ الاستخدام المسئول لحلف شمال الأطلنطي، وزيادة إمكانية التشغيل البيني بين أنظمة الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء التحالف، والجمع بين الذكاء الاصطناعي والتقنيات الثورية الناشئة الأخرى، وتوسيع النظام البيئي للذكاء الاصطناعي التابع للحلف من خلال التعاون الوثيق مع الصناعات المتحالفة والأوساط الأكاديمية، وبرنامج تسريع الابتكار الدفاعي التابع لحلف شمال الأطلنطي (ديانا) وصندوق الناتو للابتكار والشركاء ذوي التفكير المماثل.

كما تحدد الاستراتيجية، للمرة الأولى، المعلومات المضللة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والعمليات المعلوماتية، والعنف القائم على النوع الاجتماعي باعتبارها قضايا تهم التحالف والمجتمعات والديمقراطيات. وبموجب استراتيجية الذكاء الاصطناعي الجديدة، سيعمل حلف شمال الأطلنطي على الحماية من الاستخدام العدائي للذكاء الاصطناعي، من خلال زيادة الاستبصار والتحليل الاستراتيجي.