الأربعاء 17 يوليو 2024

الصين: 30.1% زيادة إنتاج فى المركبات الكهربائية على أساس سنوي

الصين

عرب وعالم11-7-2024 | 11:57

دار الهلال

 أظهرت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، نمو صناعة السيارات في البلاد مع زيادة مبيعات وصادرات السيارات بشكل مطرد خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث زاد إنتاج السيارات بنسبة 4.9 %.

وكشفت البيانات - التي نقلتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الخميس - أنه وخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وصل إنتاج السيارات في الصين إلى نحو 13.89 مليون وحدة، بزيادة 4.9 % على أساس سنوي وفي الوقت نفسه، بلغت مبيعات السيارات 14.05 مليون وحدة، بزيادة 6.1 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما بلغت صادرات الصين من السيارات حوالي 2.79 مليون وحدة في النصف الأول من العام الجاري، مرتفعة بنسبة 30.5 % على أساس سنوي.

وأشارت الجمعية، إلى أن الزيادة في الصادرات ساهمت بشكل كبير في النمو الشامل لسوق السيارات بالصين خلال الفترة المذكورة. وأضافت أن في شهر يونيو وحده، وصل إنتاج ومبيعات السيارات في الصين إلى 2.51 مليون وحدة و2.55 مليون وحدة على التوالي، بزيادة بنسبتي 5.7 % و5.6 % عن الشهر الأسبق، وأن الزيادة الشهرية ترجع جزئيًا إلى مجموعة من العوامل مثل البرنامج الجاري لاستبدال السلع الاستهلاكية القديمة بما فيها السيارات بأخرى جديدة، وإطلاق طرازات سيارات جديدة، كما حققت العلامات التجارية الصينية اختراقًا في سعيها لتحقيق النمو في سوق السيارات المحلية، حيث تجاوزت الحصة السوقية لعلامات سيارات الركاب الصينية نسبة 60 % بنهاية يونيو من هذا العام، وفقا للجمعية.

وفي سياق متصل، واصل إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة في الصين الحفاظ على نمو سريع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مع زيادة حصة هذه المركبات بشكل مطرد في السوق المحلية، حسبما أظهرت نتائج بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لمصنعي السيارات والتى نقلتها "شينخوا".

وأضافت أنه خلال النصف الأول من هذا العام، وصل إنتاج مركبات الطاقة الجديدة إلى حوالي 4.93 مليون وحدة، بزيادة 30.1 % على أساس سنوي و أن مبيعات مركبات الطاقة الجديدة بلغت 4.94 مليون وحدة، بزيادة قدرها 32 % عن العام السابق.

وبلغت الحصة السوقية لمركبات الطاقة الجديدة في الصين 35.2 % بنهاية يونيو الماضي. وسجلت مركبات الطاقة الجديدة الصينية الصنع نموا سريعًا في كل من الإنتاج والمبيعات خلال الفترة المذكورة وحتى نهاية يونيو المنصرم، تجاوز إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة المصنوعة في الصين 30 مليون وحدة، بحسب الجمعية وفي يونيو وحده، بلغ إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة مليون وحدة و1.05 مليون وحدة على التوالي، بزيادة بنسبتي 28.1 % و30.1 % على أساس سنوي، كما أظهرت البيانات أنه في الفترة من يناير إلى يونيو، تم تصدير نحو 605 آلاف وحدة من مركبات الطاقة الجديدة، بزيادة قدرها 13.2 % على أساس سنوي.