الثلاثاء 16 يوليو 2024

جامعة القاهرة تكرِّم مجموعة من الشخصيات القيادية تقديرًا لإسهاماتهم

جامعة القاهرة

أخبار11-7-2024 | 12:10

دار الهلال

استضافت قاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة احتفالية لتكريم عدد من الشخصيات القيادية المميزة تقديرًا لإسهاماتهم الكبيرة في مواقعهم المختلفة.

وقد قام الدكتور محمد الخشت، رئيس الجامعة، بتكريم الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم الأسبق وخريج جامعة القاهرة، بالإضافة إلى تكريم عدد من النواب السابقين والحاليين، وأمين الجامعة، وعمداء سابقين، ومديري المراكز والإدارات الحاليين والسابقين.

وفي بيان صادر عن جامعة القاهرة اليوم الخميس، أشير إلى أن الاحتفالية شهدت حضور الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد رجب، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمهندس أحمد ترك، أمين عام الجامعة، إلى جانب الشخصيات المُكرَّمة.

وتم خلال الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي بعنوان "جامعة القاهرة: سنوات من التنوير"، الذي سلَّط الضوء على أبرز إنجازات الجامعة خلال السبع سنوات الماضية في مجالات عدة، منها العملية التعليمية، البحث العلمي، التصنيفات الدولية، المشروعات الإنشائية الكبرى، إنشاء جامعة القاهرة الدولية، قطاع المستشفيات، الميكنة والإصلاح الإداري، وخدمة المجتمع، والجودة، والاعتماد الدولي.

وفي كلمته، ثمَّن الدكتور محمد الخشت جهود القيادات الأكاديمية والإدارية وجميع العاملين بجامعة القاهرة، معبرًا عن تقديره لتفانيهم في العمل والارتقاء بمستوى العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع. وأكد أن الجامعة تظل ممتنة لكوادرها التي ساهمت في تعزيز مكانتها وريادتها عبر مواجهة التحديات وإحراز تقدم كبير.

كما شدد رئيس الجامعة على أهمية دور قيادات الجامعة في قيادة الكليات والإدارات والمراكز، مؤكدًا أن تقدم الجامعة وتحقيقها للريادة في مجالات متعددة هو نتيجة لعمل جماعي مشترك ساهم في تحقيق إنجازات ملموسة على كافة الأصعدة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد هيبة، المستشار الإعلامي للجامعة، أن جامعة القاهرة حققت قفزة كبيرة في التصنيفات الدولية، حيث تقدمت مئات المراكز لتصل إلى قائمة أفضل 100 جامعة عالميًا في 11 تخصصًا من أصل 30 ألف جامعة على مستوى العالم.

وأضاف أن تخصصات الصيدلة والسموم والرياضيات وعلم البوليمر حققت مراتب متقدمة، حيث جاء تخصص الصيدلة في المركز الـ12 عالميًا، وتخصص الرياضيات في المركز 33، وعلم البوليمر في المركز 44، بينما تواجدت إدارة المكتبات والمعلومات في المركز 38، وهندسة البترول ضمن أفضل 50 جامعة عالميًا.

كما أشار إلى أن الجامعة أصبحت ضمن أفضل 250 جامعة عالميًا في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية بعد أن كان هذا القطاع خارج التصنيف.

وأشار الدكتور هيبة أيضًا إلى إنشاء "جامعة القاهرة الدولية" في مدينة 6 أكتوبر، كأول جامعة تجمع بين برامج وكليات دولية مشتركة ومزدوجة مع أرقى الجامعات العالمية، مجهزة بأحدث المواصفات والمعايير الأكاديمية.

كما نوه بتوجه الجامعة نحو الاعتماد الدولي، حيث حصلت 6 كليات على الاعتماد الدولي، وهناك عدد من الكليات في مراحل متقدمة للحصول على هذا الاعتماد، بالإضافة إلى إصدار الجامعة لست مجلات دولية.

اختتمت الاحتفالية بتأكيد استمرار جامعة القاهرة في مسيرتها نحو تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، ودورها البارز في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني والدولي.