الثلاثاء 16 يوليو 2024

رانيا المشاط تشارك بفعاليات المنتدى رفيع المستوى للعمل الدولى من أجل التنمية بالصين

المشاط

أخبار11-7-2024 | 13:31

محمد حبيب

في أول زيارة خارجية لها بعد توليها منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، توجهت الدكتورة رانيا المشاط إلى العاصمة الصينية بكين للمشاركة في النسخة الثانية من منتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة، الذي تنظمه الوكالة الصينية للتعاون الدولي الإنمائي (CIDCA) في الفترة من 11 إلى 13 يوليو 2024.

ويجمع المنتدى أكثر من 200 من ممثلي الحكومات وصناع القرار والمؤسسات الدولية لمناقشة قضايا التعاون بين بلدان الجنوب والابتكار والجهود المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وخلال المنتدى، ستشارك الدكتورة رانيا المشاط في مجموعة من الفعاليات، بما في ذلك جلسة نقاشية حول الإجراءات المشتركة لتعزيز التنمية المستدامة، وستلقي كلمة رئيسية في فعالية بعنوان "توحيد الجهود لتعزيز التنمية في دول الجنوب العالمي: مسار جديد ورؤية جديدة".

كما ستعقد وزيرة التخطيط عددًا من اللقاءات الثنائية مع مسؤولي المؤسسات الصينية في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين مصر والصين شهدت تطورًا ملحوظًا منذ عام 2014، عندما وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الصيني اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

ومنذ ذلك الحين، شهدت العلاقات بين البلدين طفرة في جميع المجالات، لا سيما الاقتصادية. واحتفلت البلدان بالذكرى العاشرة لتطوير علاقاتهما من خلال زيارة السيد الرئيس إلى الصين في مايو الماضي.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط قد شاركت في النسخة الأولى من المنتدى الدولي رفيع المستوى للعمل من أجل التنمية المشتركة في عام 2023، حيث شهدت تلك الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات التي أسهمت في تعزيز العلاقات بين مصر والصين.

ومن أبرز هذه الاتفاقيات توقيع مذكرة تفاهم بشأن «مبادرة التنمية العالمية (GDI)»، التي تعزز الشراكة بين البلدين وتتضمن إنشاء آلية للتشاور على مستوى الإدارات، فضلاً عن صياغة استراتيجية تعاون إنمائي بين مصر والصين تمتد من 3 إلى 5 سنوات، تشمل مجالات ومشروعات تنفيذية ضمن برنامج التعاون الإنمائي.

كما وقعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي أربع وثائق تعاون، تتضمن منحًا صينية لتوريد معدات لوزارة النقل، وإنشاء مركز تدريب مهني في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإعداد دراسة جدوى لمعمل السلامة الحيوية المستوى الثالث لصالح وزارة الصحة.