الأربعاء 17 يوليو 2024

نائب وزير النقل يتابع تنفيذ عدد من المشروعات في ميناء دمياط

جانب من الفعالية

أخبار11-7-2024 | 15:42

دار الهلال

استقبلت هيئة ميناء دمياط نائب وزير النقل السيد "نهاد شاهين" في زيارة تفقدية لمتابعة مراحل تنفيذ المخططات الزمنية لعدد من المشروعات القومية الكبرى الجارية في الميناء.

وبدأت الزيارة بعرض توضيحي قدمه رئيس هيئة الميناء، استعرض خلاله أبرز محطات الميناء ومرافقه، إلى جانب المزايا التنافسية التي يتمتع بها الميناء، كما تناول العرض جهود الميناء في التحول الأخضر والتحول الرقمي، وبيّن مؤشرات الأداء التشغيلي وأهم المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها.

وبعد ذلك، قام نائب وزير النقل بجولة ميدانية تفقد خلالها محطة الحاويات التابعة لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، حيث قدم رئيس الشركة رفيق جلال عرضاً توضيحياً حول معدلات التداول التي حققتها الشركة خلال الفترة الماضية وخطط التطوير المستقبلية. تلا ذلك زيارة لمشروع محطة الحاويات "تحيا مصر 1" التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، بعمق 18 مترًا وطول أرصفة يبلغ 1970 مترًا، وساحة خلفية تمتد على 922 ألف متر مربع.

ومن المقرر أن يساهم هذا المشروع في زيادة طاقة تداول الحاويات في ميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة، ويُنفذ بالشراكة مع تحالف عالمي يضم شركات (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد).

ويأتي هذا المشروع في إطار خطة وزارة النقل لجذب أكبر الشركات العالمية للاستثمار في الموانئ المصرية وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص المحلي والدولي، كما يُعد جزءًا من تنفيذ الممر التنموي المتكامل طنطا / المنصورة / دمياط، وقد تم الانتهاء من البنية التحتية للمشروع وتسليمها لتحالف التشغيل، ويجري حالياً استكمال البنية الفوقية استعداداً لافتتاح المحطة قريباً.

كما شملت الجولة زيارة لمشروع حاجز الأمواج الشرقي الجديد بطول 1425 مترًا، ومشروع محطة تداول الصب الجاف الذي يضم أرصفة بطول حوالي 850 مترًا وعمق 17 مترًا وساحة خلفية تبلغ 270 ألف متر مربع.

واختتمت الزيارة بجولة في مشروع إنشاء حاجز الأمواج الغربي الجديد بطول 5400 متر، الذي يهدف إلى خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي وتقليل معدلات الاطماء، ويشمل 4 مسارات. يُستهدف من هذا المشروع استغلال المساحة التي سيتم إنشاؤها لتنفيذ محطة "تحيا مصر 2" متعددة الأغراض.