الخميس 1 اغسطس 2024

"الدروس المستفادة من الهجرة".. لقاء بقصور الثقافة احتفالا بالعام الهجري الجديد

جانب من الأنشطة

ثقافة11-7-2024 | 15:57

فاطمة الزهراء حمدي

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، بحي أهالينا 2، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن الاحتفالات وزارة الثقافة بالعام الهجري الجديد، وذلك بعدد من مناطق الإسكان بديل العشوائيات بالقاهرة.

بدأت الاحتفالات بلقاء يحمل عنوان "الدروس المستفادة من الهجرة النبوية"، تحدث الشيخ حمدي محمد إمام مسجد أهالينا، عن أهمية ليلة رأس السنة الهجرية، موضحًا الأعمال المستحبة خلال شهر مُحرم.

أوضحت جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع الثقافي، أسباب الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة وأهم أحداثها، وتعد أهم حدث في تاريخ المسلمين، وأساس قيام الدولة الإسلامية.

عبر المهندس عمرو مجدي رئيس جهاز أهالينا، عن إعجابه  بالمشروع الثقافي وأنشطته المقدمة على مدار العام، فهو لا يقتصرعلى المناسبات الاجتماعية والدينية، وذلك من خلال الورش الفنية واللقاءات التثقيفية والندوات المعنية بشئون الطفل والمرأة ومختلف قضايا المجتمع.

يأتي عقب ذلك تنفيذ مجموعة من الورش الفنية تضمنت العديد من الأعمال الإبداعية، ما بين تصميم لوحات عن العام الهجري، وعمل تشكيلات بالصلصال، بجانب ورشة تصميم ماسكات بالفوم ومشغولات يدوية بالخرز.

أختتمت الفعاليات بلقاء تعريفي حمل عنوان "الثقافة المرورية"، تحدثت الباحثة بسنت ساكنة، مدير البرامج بمؤسسة من أجل طرق مصرية آمنة، عن آداب الطريق مقدمة بعض التعليمات لزيادة الوعي والحد من الحوادث.

نظمت الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، وذلك ضمن ما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة ­بشكل دوري، بمناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات بمحافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، وبورسعيد.