الجمعة 19 يوليو 2024

أمريكا تحيي ذكرى الإبادة الجماعية في سربرنيتشا

علم أمريكا

عرب وعالم11-7-2024 | 20:36

أحيت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس الذكرى التاسعة والعشرين للإبادة الجماعية في سربرنيتشا الذي يصادف اليوم 11 يوليو.

وجاء في بيان على الموقع السمي للخارجية الأمريكية أن الشعب الأمريكي ينضم إلى شعب البوسنة والهرسك في إحياء ذكرى والحداد على أكثر من 8 آلاف رجل وصبي قتلوا في يوليو 1995. ونحن نقف مع الضحايا والناجين والأسر الذين يواصلون السعي لتحقيق العدالة لأحبائهم.

ويصادف اليوم أيضا اليوم الدولي الأول للتأمل وإحياء ذكرى الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1995 في سربرنيتشا، والذي حددته الأمم المتحدة مؤخرًا ليتم الاحتفال به كل عام في 11 يوليو لإحياء ذكرى أولئك الذين قُضيت حياتهم. وفي هذا اليوم المهيب، من المناسب أن نعقد العزم على إدانة إنكار الإبادة الجماعية وإعادة تكريس أنفسنا للعمل عبر المجتمع الدولي لمنع ارتكاب الفظائع الجماعية في المستقبل.

ويتواجد سفير الولايات المتحدة لدى البوسنة والهرسك مايكل ميرفي ونائب السفير المتجول للعدالة الجنائية العالمية ديفيد ماندل أنتوني في سربرنيتشا اليوم لإحياء الذكرى الضحايا والتضامن مع المشيعين وتشجيع المصالحة. وستظل الولايات المتحدة شريكًا ثابتا لشعب البوسنة والهرسك في سعيه إلى مستقبل أكثر إشراقًا وعدالة.