الجمعة 19 يوليو 2024

الإيسيسكو تصدر السلسلة الثالثة من الدراسات التخصصية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها

الإيسيسكو

عرب وعالم12-7-2024 | 17:24

دار الهلال

أصدر مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) السلسلة الثالثة من الدراسات التخصصية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، في إطار مشروع "الدراسات التخصصية"، الذي يشرف عليه المركز.

وتضم السلسة الثالثة- بحسب بيان للمنظمة، اليوم الجمعة- عشرة كتب شارك في تأليفها مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من تسع دول هي (السعودية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وفلسطين والجزائر وماليزيا والعراق، وبروناي دار السلام). 

وتهدف هذه السلسلة من الكتب المتخصصة إلى تعزيز الحضور العالمي للغة العربية، وتعميق البحث العلمي والتربوي، ومتابعة المستجدات التربوية والمعرفية في مناهج تعليم اللغة العربية ومقرراته ووسائله التعليمية. 

وتحمل إصدارات كتب السلسلة الثالثة، عناوين: التطبيقات التقنية والذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة الثانية وتعلمها، تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعات الكندية.. بين الواقع والتحديات، أساليب تعزيزية لتسهيل اكتساب المهارات اللغوية لمتعلمي العربية، بناء الكلمة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.. الاستراتيجيات الميتا معرفة والممارسات الصفية، الكفايات التواصلية: تطبيقاتها في تعليم اللغة العربية وتعلمها للنطاقين بها وبغيرها.. مقاربة لسانية تطبيقية، دور التصورات الذهنية في فهم دلالتي المعجم والتركيب في تعليم العربية للناطقين بغيرها. 

وتحمل السلسلة أيضا عناوين: القراءة المنهجية المستدامة للنصوص الأدبية.. المستوى المتقدم للناطقين بغير العربية.. مقاربة وفق أهداف التنمية المستدامة، تطبيق تكنولوجية الذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي (ChatGPT) ومدى أثرها في تعليم اللغة العربية في الجامعات الماليزية، المرجعيات المعرفية في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، المشكل الثقافي وأثره في تعليم اللغة العربية وثقافتها في بلدان أرخبيل الملايو.

وتتيح (الإيسيسكو) الاطلاع على هذه الإصدارات وتحميلها مجانا، عبر موقع المنظمة الإلكتروني.