الثلاثاء 23 يوليو 2024

لو شغلك أون لاين.. 5 طرق لتعزيز التعاون بين فريق العمل

العمل عن بعد

سيدتي13-7-2024 | 02:38

منة الله القاضي

في الفترة الأخيرة أنتشر العمل عن بعد "اون لاين" في العديد من المجالات،.. الأمر الذي يدفع كثير من مدراء فرق العمل عن بعد يبحثن عن أفضل الطرق للنجاح والتميز..

وفي السطور التالية نستعرض أهم الطرق العملية لإدارة فريق العمل عن بعد وتعزيز روح التعاون بين أفراده،.. وفقا لما ذكره خبراء التنمية الإدارية عبر موقع "forbes"

- بدلاُ من رسائل البريد الإلكتروني اللانهائية، شجعي ثقافة المكالمات السريعة ، حيث تُتيح لك المكالمات السريعة الحصول على ردود أسرع وتجنب الكتابة الإلكترونية التي تستغرق وقت أطول، كما أن سماع صوت الأخر قد يجنبك سوء الفهم وتوضيح الأفكار بشكل أفضل.

- لا يمكن التمييز بين التواصل غير اللفظي؛ مثل لغة الجسد وتعبيرات الوجه بسهولة في المقابلات البعيدة؛ فمن الممكن أن تستفيدين من الإجراءات الافتراضية، مثل الاجتماع مع فريق العمل عن بعد عبر تقنية زوم ما يمنج على جميع المشاركين في الاجتماع فرصة التعبير لفظيًا عن أفكارهم.

- إن استخدام الاتصالات الرقمية تضمن بيئة تعاونية، لذا شجعي الحضور على نشر الأسئلة والتعليقات في الدردشة، قومي بتوضيح لوحة معلومات شاملة لجميع المشاركين عن أفكارهم ،  وتفعيل ميزة التفاعل.

- إن تنمية الشعور بالانتماء لمكان العمل أمر ضروري في لإنجاحه، فاحرصي على الاجتماع مع فريق عملك ولو مرة شهرياً ما يقرب المسافات بين أفراده.

- شجعي فريق عملك على استخدام وضع "عدم الإزعاج" عند التركيز أو الحاجة إلى الاستراحة، فقد يكون أحدهم بحاجة لوقت يعيد من خلاله ضبط مهامه الوظيفية لينجزها على أكمل وجه،.. وتذكري أن عدم توفير هذا الوقت  قد يُعيق التفاعلات الجماعية الإنتاجية.