الأحد 16 يونيو 2024

خطة جديدة لـ«البنتاجون» لمواجهة داعش

27-2-2017 | 20:28

وكالات:

صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) للصحفيين، أن البيت الأبيض تسلم خطة أولية تم وضعها بقيادة الوزارة لهزيمة تنظيم داعش، وأن وزير الدفاع جيم ماتيس سيطلع مسئولين كبار بالإدارة عليها في وقت لاحق اليوم الاثنين”.

وأبلغ  المتحدث باسم البنتاجون الكابتن جيف ديفيز الصحفيين، أن الخطة إطار عمل لخطة أوسع وتتناول أنشطة داعش في مختلف أنحاء العالم وليس في العراق وسوريا وحسب.

وأضاف أن “ماتيس سيعرضها على أعضاء بالإدارة الأمريكية في وقت لاحق اليوم الاثنين”.

كما ذكرت قناة “CNN”، نقلاً عن مصادر أمريكية مسؤولة، أن “البنتاغون أحال، اليوم، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطة خاصة مكثفة للقضاء على تنظيم داعش”.

وأوضحت القناة أن “مقترحات وزارة الدفاع الأمريكية تشمل حزمة من الإجراءات العسكرية والدبلوماسية والمالية”.

وكان الرئيس الأمريكي وقع، في 28 يناير الماضي، أمرًا يلزم الحكومة الأمريكية بوضع خطة في غضون 30 يومًا للقضاء على تنظيم داعش المصنف إرهابيًا على المستوى العالمي.

وقالت التقارير الإعلامية “إن ترامب كلف وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، بإعداد خطة للعمل تشمل نشر مدفعية أمريكية في الأرض السورية، أو شن هجمات باستخدام مروحيات قتالية أمريكية لدعم الهجوم البري على معقل داعش في مدينة الرقة”.

ومن الخيارات المحتملة التى أشار إليها الإعلام الأمريكي، توسيع استخدام قوات العمليات الأمريكية الخاصة، وزيادة عدد العسكريين الأمريكيين المنتشرين في العراق وسوريا، وكذلك منح البنتاجون والقادة الميدانيين صلاحيات إضافية لتسريع عملية اتخاذ القرارات.