الأحد 16 يونيو 2024

30 مليار دولار «استثمارات بريطانية» في مصر

27-2-2017 | 21:25

اعتبر مبعوث الحكومة البريطانية التجاري إلى مصر السير جيفري دونالدسون، زيارة عدد من البعثات التجارية لمصر الشهر الجاري، دليلًا قويًا على رغبة المملكة المتحدة في توسيع حجم أعمالها داخل مصر الفترة المقبلة.

وقال « دونالدسون» في حوار لـ«فرانس 24» إن البرنامج الاقتصادي الذي وضعته مصر أخيراً يساهم في دفع عملية التنمية ويسعى لجذب المزيد من الاستثمارات، معلناً عن زيارة بعثة مصرية ضخمة إلى لندن في مايو المقبل ووصول بعثة بريطانية جديدة لمصر شهر مارس المقبل.

وأشار إلى أنه «زار مصر الشهر الجاري ثلاث بعثات تجارية من المملكة المتحدة، الأولى من اسكتلندا وتشارك في حدث عن البترول، والبعثة الثانية من أيرلندا والثالثة لوفد تجاري من غرفة التجارة البريطانية، وأجرت البعثات الثلاث العديد من اللقاءات مع رجال الأعمال المصريين لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات في مجال البترول والطاقة، ووجود البعثات التجارية الثلاث في مصر يؤكد حرص المملكة المتحدة على ضرورة توسيع حجم أعمالها في السوق المصرية».

وقال «إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الأخير والذي أعلنته مصر ومن ضمنه قانون الاستثمار مهم للغاية لتعزيز الاقتصاد المصري، واستقرار مصر هام للغاية للمنطقة ولنا، ولابد أن تكون هناك منافسة في عمل الشركات التي تأتي هنا لزيادة استثماراتنا، وأعتقد أن الشركات البريطانية سوف تواصل مهمتها في مصر وضخ المزيد من الأموال في مصر الفترة المقبلة من خلال تقييم الوضع المناسب».

وأشار إلى أن «الحكومة المصرية تسير على الطريق الصحيح رغم القرارات الصعبة التي اتخذتها للإصلاح الاقتصادي، وإن هذه الخطوات سوف تساعد الشركات البريطانية للاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، وسوف يستفيد الاقتصاد المصري من تلك القرارات الصعبة والتي تؤثر على الجميع خلال الوقت القريب، لكنها على المدى الطويل سوف تحقق التنمية لمصر وللجميع».

وتابع أن «حجم الاستثمارات البريطانية خلال السنوات الخمس الماضية بلغ أكثر من 30 مليار جنيه إسترليني في السوق المصرية من قبل العديد من الشركات البريطانية، وهو حجم استثمارات أكبر بكثير مما تستثمره أي دولة أخرى في مصر، وهو دليل واضح على التزامنا تجاه مصر، ومع ذلك فنحن لا نعتزم الاكتفاء بذلك، بل على العكس فنحن نعتزم تقديم حجم أكبر من الأعمال داخل مصر».

وأكد: «لدينا ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري الذي بدأ ينمو، ونحن على ثقة أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ستؤتي ثمارها على المدى الطويل من ناحية جذب مزيد من الاستثمارات وخلق مزيد من فرص العمل للمصريين».