الأربعاء 17 يوليو 2024

باكستان وصندوق النقد الدولي يتوصلان لاتفاقية بشأن برنامج إقراض بقيمة 7 مليارات دولار

باكستان وصندوق النقد الدولي

عرب وعالم13-7-2024 | 11:55

دار الهلال

توصلت باكستان وصندوق النقد الدولي إلى اتفاق جديد على مستوى الخبراء يقضي بإقراض إسلام آباد سبعة مليارات دولار أمريكي على مدار 37 شهرًا.

وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في باكستان، ناثان بورتر، في بيان نشرته شبكة "سما تي في" الباكستانية اليوم (السبت) أن الاتفاق يأتي ضمن برنامج شامل تم اعتماده من قبل الحكومات الفيدرالية والإقليمية، وقد يتم دعمه من خلال ترتيبات تمويل موسعة خلال نفس الفترة.

وأشار البيان إلى أن هذه الاتفاقية تحتاج إلى موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تأكيد الضمانات التمويلية اللازمة من شركاء التنمية الثنائيين في باكستان.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي الذي تحقق في البلاد على مدى العام الماضي، من خلال تعزيز المالية العامة، والحد من التضخم، وإعادة بناء السياسات اللازمة لمواجهة الصدمات الخارجية، ومعالجة الاختلالات الاقتصادية لدعم النمو المدفوع بالقطاع الخاص.

وتسعى السلطات إلى تحقيق أهداف تتعلق باستدامة المالية العامة، من خلال ضبط مالي تدريجي يرتكز على إصلاحات تهدف إلى توسيع القاعدة الضريبية وإلغاء الإعفاءات، وزيادة الموارد اللازمة للتنمية والإنفاق الاجتماعي الحيوي.

وفي هذا الإطار، تخطط الحكومة لزيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2025، و3% خلال فترة البرنامج.