الثلاثاء 16 يوليو 2024

رئيس الوزراء الياباني: إطلاق النار على دونالد ترامب بمثابة "تحدى للديمقراطية"

دونالد ترامب

عرب وعالم14-7-2024 | 08:54

دار الهلال

 أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا /اليوم الأحد/ أن حادث إطلاق النار على تجمع انتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمثابة "تحدي للديمقراطية" ومن الضروري محاربة كافة أشكال العنف.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن كيشيدا قوله على منصة إكس تعليقا على الحادث: "يجب أن نقف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية، أدعو بالشفاء العاجل للرئيس السابق ترامب".

كما أعرب كبار أعضاء الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة عن مخاوفهم بشأن حادث ترامب الذي أعاد إحياء حادثة مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بالرصاص خلال حملته الانتخابية في عام 2022.

وقالت تومومي إينادا، وزيرة الدفاع السابقة وعضو الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان، إنها تشعر بأن الاحتجاج والمعارضة تجاه السياسيين أصبحت أكثر تطرفا.

وفي رده، قال هيروشي أوجوشي، رئيس لجنة استراتيجية الانتخابات في الحزب الديمقراطي الدستوري المعارض الرئيسي في اليابان ، إن حادث تجمع ترامب يمثل "تحديًا للديمقراطية لا ينبغي أن يحدث أبدًا".

وكان ترامب قد تعرض إلى إطلاق نار أمس السبت تسبب في إصابته بجروح في أذنه، عندما كان يلقي خطابا خلال تجمع انتخابي حاشد في ولاية بنسيلفانيا. وكان هذا آخر تجمع لترامب قبل المؤتمر الجمهوري الذي من المقرر أن يتم خلاله تسميته في شكل رسمي مرشحا للحزب الجمهوري لمواجهة منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات نوفمبر.