الثلاثاء 16 يوليو 2024

وزير الزراعة يؤكد أهمية تنظيم دورات تدريبية للأشقاء الأفارقة لرفع كفاءتهم

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق

اقتصاد14-7-2024 | 17:13

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، أهمية تنظيم دورات تدريبية لأشقائنا الأفارقة من العاملين بقطاع الزراعة لرفع كفاءتهم والاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال، تنفيذا للتكليفات الرئاسية بتعزيز التعاون الزراعي مع دول القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الزراعة في حفل تخرج المبعوثين الأفارقة من البرنامج التدريبي "تبنى استراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في أفريقيا" والذي يأتي في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثلاثي مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية الزراعة، حيث سلم فاروق المتدربين شهادة إتمام البرنامج.

من جهته، قال المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية الدكتور سعد موسى إن البرنامج التدريبي نفذه المركز المصري الدولي للزراعة لـ23 متدربا من 13 دولة أفريقية هي: بوركينا فاسو، توجو، زامبيا، غانا، غينيا كوناكري، الكاميرون، كوت ديفوار، كينيا، ملاوي، مالي، مدغشقر، الصومال، والنيجر.

وأضاف أن مراحل تنفيذ البرنامج اشتملت على شقين، الأول تضمن إلقاء الضوء على الإنتاجية الزراعية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في زراعة الأرز وكيفية استغلال الذكاء الاصطناعي لمجابهة النتائج السلبية للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية لحقول ومزارع الأرز بمحافظة كفر الشيخ ومحطة غربلة وتنقية التقاوي، فضلا عن تنفيذ عدد من الزيارات إلى المعامل البحثية للتعرف على كيفية إنتاج البذور المعتمدة.

وقد تضمن البرنامج السياحي عددا من الزيارات المختلفة لمحافظة الجيزة والإسكندرية لإلقاء الضوء على أهم معالم مصر التاريخية والأثرية، وكذلك مكانة مصر التاريخية على مر العصور.

بدورهم، أشاد المشاركون بالبرنامج التدريبي من حيث تغطيته لأوجه احتياجاتهم التدريبية والتعرف على الخبرات المصرية في مجال استراتيجيات زراعة الأرز، في ظل التغيرات المناخية في أفريقيا.

حضر الاحتفالية عدد من ممثلي السفارات الأفريقية المشاركة في البرنامج، ووكا هيروشي سفير اليابان لدى مصر، وشينوما ساو نائب رئيس مكتب "جايكا" في مصر، والمهندسة سهير الحفني مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة.