الأربعاء 17 يوليو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الاحتلال يقصف نواحي متفرقة بالقطاع ويدمر 1200 خيمة بالمواصي

العدوان على غزة

تحقيقات15-7-2024 | 01:43

محمود غانم

على الشاطئ يقف أهالي غزة كل يوم في انتظار أن يأتيهم الغوث من السماء، جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم من الأرض، وبينما هم وقوف لا تأتيهم إلا غارات إسرائيلية فترديهم بين شهيد وجريح، في مناطق دفعهم إليها زاعمًا أنها آمنة.

وفي مشهد آخر يتكرر يوميًا يصطف أهالي القطاع تحت أشعة الشمس الحارقة لساعات طوال، لملء الأوعية بمياه الشرب، ثم يمشون مسافات طويلة حاملين أوزانًا ثقيلة، وفي ظل ذلك كله، لاتكف يدى الحرب الإسرائيلية عن حصد أرواح المدنيين بأبشع الصور، حتى باتت جثث الشهداء متناثرة في كل ناحية وزاوية بالقطاع، تعجز أطقم الإغاثة عن الوصول إليها.

العدوان على غزة 

في اليوم الـ282 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر، وصل منها للمستشفيات 141 شهيدًا، إلى جانب 400 مصابًا، بينما لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 38.584 شهيدًا، إلى جانب 88.881 مصابًا بجراح مختلفة.

وطال القصف الإسرائيلي نواحي متفرقة من قطاع غزة، بما في ذلك وسط القطاع، ومخيم النصيرات، حيث طال القصف مدرسة أبو عريبان التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تؤوي عددًا كبيرًا من النازحين، مخلفًا 15 شهيدًا، ونحو 80 مصابًا.

واستهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي الأحياء الغربية لمدينة غزة والأحياء الشرقية لمخيم البريج وسط القطاع، وفق وسائل إعلام فلسطينية، التي أضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نسفت مباني عدة في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة، إضافة إلى نسف مربع آخر وسط مدينة رفح.

وبخصوص مجزرة المواصي، أكد الدفاع المدني بغزة، أنه بعد انتهاء عملية البحث في المنطقة انتشلت طواقمنا 400 شخص بين شهيد ومصاب، موضحًا أن القصف الإسرائيلي دمر 1200 خيمة ومقر لتوزيع مساعدات خيرية ومحطة تحلية مياه.

في غضون ذلك، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنه ينبغي على مجلس الأمن والجمعية العامة التحرك العاجل، لإلزام إسرائيل بوقف هجماتها العسكرية المنهجية، ضد مراكز إيواء النازحين قسرًا في قطاع غزة.

وأوضح المرصد، أن تكرار الهجمات الإسرائيلية المباشرة الدامية وقصف منشآت الأمم المتحدة المرة تلو الأخرى وقتل وإصابة مئات المدنيين دفعة واحدة ما هو إلا تعبير صارخ عن فشل المجتمع الدولي بوقف جريمة الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر.

وطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث تداعيات هذه الجرائم المنهجية ضد المدنيين في غزة -بمن في ذلك النازحون قسرا- ودعم الجهود المبذولة لمساءلة ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم.

 مسار المفاوضات

ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية، إن قادة الوفد الإسرائيلي المفاوض وجهوا انتقادات لاذعة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهم به السبت، بينما أوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن هناك مخاوف في إسرائيل من أن نتنياهو يحاول عرقلة إبرام صفقة تبادل أسرى، وذلك بعد نشوب خلافات بينه وبين رئيسي الموساد والشاباك، بشأن بعض بنود مقترح الصفقة.

وحول تفاصيل أكثر، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن نقطة الخلاف الرئيسية بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وفريق التفاوض الإسرائيلي هي عودة سكان غزة إلى شمال القطاع، مضيفة أن نتنياهو يطالب الوسطاء بخطة، لمنع عودة المسلحين إلى شمال القطاع.

 عملية دهس

أصيب 4 عسكريون إسرائيليون في عملية الدهس قرب مدينة تل أبيب، من بينهم ضابط أُصيب بجروح خطيرة، فيما أصيب آخر بجروح متوسطة، ووصفت إصابة جندي ثالث بالطفيفة، بحسب وسائل إعلام عبرية، مع التأكيد على تحييد المنفذ.