الثلاثاء 23 يوليو 2024

باحثون ينجحون في تجديد شباب الكبد المتقدم في السن

الكبد

طبيب الهلال15-7-2024 | 13:50

إيمان عبدالرحمن

توصلت دراسة جديدة أجريت على عينات من خلايا الفئران والبشر إلى أنه من الممكن إصلاح بعض الأضرار التي تحدث مع التقدم في السن، واستعادة صحة الكبد جزئيا على الأقل.

اكتشف مؤلفو الدراسة وفرة من الجينات التي تسبب موت الخلايا في خلايا الكبد لدى الفئران الأكبر سناً، وفي الخلايا البشرية.

تسبب الجينات المرتبطة بالعمر نوعًا من موت الخلايا يعتمد على الحديد يسمىموت الحديدمصدر موثوقكما أن داء الحديد له علاقة أيضًا بتلف القلب والكلى وجزر البنكرياس.

و تركز الدراسة بشكل رئيسي على مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، المعروف أيضًا باسم " مرض الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي (MASLD) ". يتسبب هذا المرض في تليف الكبد أو تندب خلايا الكبد الرئيسية، الخلايا الكبدية، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى فشل الأعضاء.

وبعد تحديد مجموعة من الجينات التي تؤثر على شيخوخة الخلايا لدى الفئران، قام الباحثون بفحص الخلايا التي تم جمعها من البشر الذين يعانون من السمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي/مرض الكبد الدهني غير الكحولي. ووجدوا نفس البصمة الجينية، مما يشير إلى وجود هدف للعلاج الدوائي.

ولتأكيد فرضيتهم، تسبب الباحثون في إصابة مجموعة من الفئران الصغيرة التي يبلغ عمرها 3 أشهر، وواحدة من الفئران التي يبلغ عمرها عامين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي/مرض الكبد الدهني غير الكحولي MASLD عن طريق اتباع نظام غذائي.

تسبب الجينات المرتبطة بالعمر نوعًا من موت الخلايا يعتمد على الحديد يسمي موت الحديد، كما أن داء الحديد له علاقة أيضًا بتلف القلب والكلى وجزر البنكرياس.

وبعد تحديد مجموعة من الجينات التي تؤثر على شيخوخة الخلايا لدى الفئران، قام الباحثون بفحص الخلايا التي تم جمعها من البشر الذين يعانون من السمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي/مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ووجدوا نفس البصمة الجينية، مما يشير إلى وجود هدف للعلاج الدوائي.