الجمعة 19 يوليو 2024

بدء أعمال منتدى الاستثمار في قطاع الطاقة الإفريقي بجوهانسبرج

منتدى الاستثمار القاري في قطاع الطاقة

عرب وعالم15-7-2024 | 13:58

دار الهلال

بدأت اليوم الاثنين، في مدينة چوهانسبرج بجنوب إفريقيا، أعمال منتدى الاستثمار القاري في قطاع الطاقة لعام 2024، والمنعقد خلال الفترة بين (15 - 18) يوليو الجاري، بمدينتي جوهانسبرج وكيب تاون.

وتحظى جمهورية مصر العربية بأكبر وفد مشارك بين الدول الإفريقية المنضمة لأعمال المنتدى، حيث يمثلها وفد من سبع شركات كبرى للقطاع الخاص بمجال الكهرباء والطاقة. ويجمع الحدث التاريخي 40 مندوبًا إفريقيًا من 9 دول، تشمل (جمهورية مصر العربية، جنوب إفريقيا، الكونغو الديمقراطية، غانا، كينيا، نيجيريا، أنجولا، موزمبيق، زامبيا)، بالإضافة إلى تجمع "السادك- SADC"، للمشاركة في استكشاف شامل لقدرات جنوب إفريقيا في مجال الطاقة وفرص المشاريع عبر القارة.

ويحضر المؤتمر وزراء الطاقة والرؤساء التنفيذيون للشركات الكبرى. وسيتضمن الحدث زيارات ميدانية واجتماعات بين رجال الأعمال ومناقشات رفيعة المستوى تركز على الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية والتقنيات المبتكرة.

ويتولى مجلس التصدير بجنوب إفريقيا تنظيم المنتدى ضمن مبادرة "الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في إفريقيا" في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد بإنجاز مهم في خطة عمل الطاقة الخاصة بها.

وترحب جنوب إفريقيا بالمستثمرين وأصحاب المصلحة العالميين في جوهانسبرج وكيب تاون، مستهدفة وضع البلاد كلاعب رائد في مشهد الطاقة العالمي. وتشارك في تنظيم المنتدى مؤسسة "العلامة التجارية لجنوب إفريقيا- Brand South Africa" التابعة لحكومة جنوب إفريقيا، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار بجنوب إفريقيا لا سيما في سياق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية؛ حيث تمثل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية اتفاقية تاريخية تهدف إلى إنشاء سوق واحدة للسلع والخدمات عبر 54 دولة إفريقية، وتعزيز التجارة البينية الإفريقية بأكثر من 50%.

وتعد "مهمة الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في إفريقيا" مبادرة رئيسية مصممة لجذب المستثمرين والمشترين وأصحاب المصلحة العالميين لاستكشاف الفرص داخل قطاع الطاقة المزدهر في إفريقيا.

وتشمل مجالات الاهتمام الرئيسية مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والغاز الطبيعي، فضلاً عن التقدم في تخزين الطاقة وتحديث الشبكات.

ويمر قطاع الطاقة في جنوب إفريقيا بمنعطف محوري، مع وجود استثمارات كبيرة وإصلاحات سياسية تهدف إلى تنويع الطاقة وتعزيز تأمينها، وتحدد خطة الموارد المتكاملة للحكومة (IRP) أهدافًا طموحة لتطوير الطاقة المتجددة، مما يشير إلى الالتزام بخفض انبعاثات الكربون وتعزيز النمو المستدام.