الجمعة 19 يوليو 2024

الإنتاج الصناعي في سلوفاكيا ينخفض بشكل طفيف على أساس سنوي في مايو الماضي

سلوفاكيا

عرب وعالم15-7-2024 | 19:26

دار الهلال

أعلن مكتب الإحصاء السلوفاكي، أن الإنتاج الصناعي في البلاد شهد انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.1 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي، كما انخفض بنسبة 1.4 في المئة على أساس شهري.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن هذا الأداء الراكد في أعقاب التقلبات التي شهدتها الصناعة خلال الشهرين السابقين، حيث شهدت نموا بنسبة 6.3 في المئة على أساس سنوي في أبريل الماضي ثم شهدت تراجع بنسبة 6.9 في المئة على أساس سنوي في مارس السابق له.

وأكد الإحصائيون السلوفاكيون أنه حتى النمو في صناعة السيارات والإنتاج المتعلق بالطاقة لا يمكن أن يتجاوز بشكل كبير الانخفاض في صناعة المعادن وكذلك الآلات والمعدات، مضيفين أن ثمانية من القطاعات الصناعية الـ 15 التي تم رصدها كانت في تراجع.

وانخفض تصنيع المعادن الأساسية بنسبة 15.1 في المئة على أساس سنوي، وهو الشهر الرابع على التوالي من الانخفاض على أساس سنوي في أحد أهم القطاعات في البلاد. ونما القطاع الرئيسي لصناعة مُعِدَّات النقل بنسبة 7.9 في المئة.

وانخفض قطاع صناعة الآلات والمعدات، وهو قطاع مهم آخر، بنسبة 17.8 في المئة على أساس سنوي، في حين انخفض قطاع التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 31.6 في المئة، وانخفض تصنيع فحم الكوك والمنتجات البترولية بنسبة 18.6 في المئة.

وأفاد الإحصائيون في البلاد أيضًا أن إنتاج البناء انخفض بنسبة 6.2 في المئة على أساس سنوي في مايو، وهو أعمق تراجع هذا العام وعودة إلى الانخفاض بعد ارتفاع قوي بنسبة تسعة في المئة مسجل في أبريل الماضي. ومن حيث القيمة الشهرية، انخفض إنتاج البناء بنسبة 2.8 في المئة.