الثلاثاء 16 يوليو 2024

للفتيات.. نصائح لتقليل تناولك المشروبات المنبهة والكافيين

نصائح لتقليل تناولك المشروبات المنبهة

سيدتي16-7-2024 | 09:33

فاطمة الحسيني

تفضل الكثير من الفتيات تناول المشروبات المنبهة بشكل مفرط، حيث لا يمر يوم دون تناول كوب أو اثنين، مما يضر بصحتها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح لتقليل شرب الكافين ومشروبات الطاقة والمنبهة، وفقاً لما نشر على موقع " help guide".

  • تعرفي على مقدار ما تستهلكيه، و هل تشرب عمومًا فنجانين من القهوة في الصباح، ثم تنتقل إلى مشروبات الطاقة في وقت لاحق من اليوم؟، وخذي بضعة أيام لتتبعي مقدار ما تستهلكيه، وخفضي تدريجيا، و إذا كان جسمك معتادًا على الكثير من الكافيين، فقد تواجه آثار الانسحاب، مثل الصداع أو مشاكل المزاج، إذا توقفت فجأة عن تناول الكافيين، وبدلا من ذلك، قللي من استهلاكك شيئا فشيئا، واكتفِ بفنجان واحد من القهوة في الصباح بدلًا من اثنين، على سبيل المثال.
  • ابحثي عن طرق جديدة لتشعرين بمزيد من اليقظة، مثل القيام بنزهة سريعة حول المبنى الذي تسكنين فيه أو الرقص في غرفتك بدلاً من ذلك، ي يقوم النشاط البدني بتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويطلق الهرمونات المعززة للمزاج،  إذا كنت شخصًا خاملًا، فحتى الأنشطة منخفضة الكثافة، مثل المشي، يمكن أن تكون كافية لتقليل التعب.
  • تحتاج معظم الفتيات إلى ما بين ثماني إلى عشر ساعات من النوم ليلاً، و إذا كنت لا تنامين بما فيه الكفاية، تأكدي من أن غرفتك باردة ومظلمة وهادئة، وقومي بإنشاء روتين مريح قبل النوم، وحاولي الالتزام بوقت ثابت للنوم، و قد تجد أن ممارسات الاسترخاء، مثل تمارين التنفس، تساعدك أيضًا.
  • قيلولة قصيرة خلال النهار، مدتها من 10 إلى 30 دقيقة، قد تمنحك القليل من الطاقة وتزيد من يقظتك، ومع ذلك، فمن المهم عدم المبالغة في ذلك، حيث قد تجعلك القيلولة الطويلة تشعر بالترنح، لذا اضبطي المنبه لتجنب الدخول في نوم عميق.
  • إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب، فإن تناول المكملات الغذائية قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة لديك،  ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على أن المكملات الغذائية ستساعد إذا كنت تحصل بالفعل على ما يكفي، و توجد فيتامينات ب بشكل طبيعي في جميع أنواع الأطعمة، بما في ذلك الخضار الورقية والحبوب الكاملة واللحوم والبقوليات.