الثلاثاء 16 يوليو 2024

جانتس: إسرائيل شهدت انقلابا قضائيا أضعف الدولة.. وحماس رصدت هذا الضعف واستغلته

جانتس

أخبار16-7-2024 | 09:37

سارة أشرف

قال زعيم حزب معسكر الدولة بيني جانتس، إن إسرائيل شهدت انقلابا قضائيا أضعف الدولة وحماس رصدت هذا الضعف واستغلته، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها.

وأكد جانتس، أن نتنياهو يريد إعادة المختطفين ولكنه يخشى أن يخاطر سياسيا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن استهداف قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف "سيحسن فرص التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، بدلا من الإضرار بهم".

وأضاف نتنياهو، في تصريحات، أنه "لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الغارة على جنوب غزة قد قتلت محمد الضيف"، مكتفيا بالقول: "هناك مؤشرات مثيرة للاهتمام، لا أريد أن أقول شيئا بالتأكيد قبل أن نتلقى المزيد من المعلومات".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الغارة يمكن أن تشكل خطرا على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، أصر نتنياهو على أنها ستعمل في الواقع على دعم الصفقة، وقال: "حماس ضعيفة كلما ضربتها أكثر، كلما ضغطت أكثر من أجل التوصل إلى اتفاق".

 

وأضاف: "حماس اعتقدت لعدة أشهر أنها آمنة، الآن ترى أنها غير آمنة. دخل الجيش الإسرائيلي بالقوة إلى ممر فيلادلفيا، واحتل معبر رفح".

وتابع: “هذا الضغط، إلى جانب موقفنا الدبلوماسي و السياسي تجاه الأشياء التي نطالب بها، يجعلهم يتغيرون تدريجيا، أو يستسلمون، أو على الأقل يصبحون أكثر مرونة. الآن نحن بحاجة إلى زيادة الضغط، فكلما زاد الضغط الذي نمارسه، سنحصل على صفقة تطلق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن الأحياء خلال المرحلة الأولى، وتقربنا من هدفنا المتمثل في تدمير حماس”.