الأربعاء 17 يوليو 2024

سفير اليابان يؤكد اهتمام بلاده بتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي مع مصر

سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي

أخبار17-7-2024 | 12:57

دار الهلال

أكد سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر بمختلف المجالات، خاصة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، مشيدًا بالدعم الذي توليه مصر لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وثمن سفير اليابان - خلال زيارته والوفد المرافق له لمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الأكاديمية والمؤسسات البحثية والمدن العلمية باليابان - مستوى التطور الذي تشهده الأكاديمية. من جانبها.

وأكدت القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتورة جينا الفقي حرص الأكاديمية على تعزيز التعاون مع الجانب الياباني في مختلف المجالات المشتركة، وقالت إن الأكاديمية هي الأكاديمية الوطنية والمؤسسة الأكبر والأعرق بمنظومة البحث العلمي المصرية وتقوم بتنظيم خطط ومشروعات لأفضل العلماء؛ لتقديم خبراتهم وعمل دراسات استراتيجية وتقديم استشاراتهم للحكومة وللمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ولصناع القرار بشأن القضايا المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا في مصر، وإجراء تقييمات عن حالة البحث العلمي.

وأضافت أن الأكاديمية تمثل كذلك الباحثين في مصر على الصعيدين المحلي والدولي، وتدعم المشروعات والمبادرات القومية متعددة التخصصات، وهي الداعم الحكومي لمنظومة الابتكار من خلال توفير الدعم المادي والفني المتعلق بالمراحل المختلفة للابتكار من خلال مكتب براءات الاختراع المصري وجهاز تنمية الابتكارات.

وتابعت "أن رؤيتنا تتضمن أن تكون أكاديمية وطنية عالمية وبيت خبرة وطني في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار يساعد مع باقي عناصر منظومة العلوم والتكنولوجيا المصرية الأخرى في تحسين وضع مصر العلمي والاقتصادي والريادي".

ونوهت بأن الأكاديمية تتحدد رسالتها في التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتكنولوجية وتوجيهها نحو خدمة القضايا التنموية، بجانب تدعيم الروابط بين مؤسسات البحث العلمي والتكنولوجي وجهات الإنتاج والخدمات وتطوير التعاون الثنائي والإقليمي والدولي بمجال البحث العلمي وتنمية التكنولوجيا مع الأكاديميات المناظرة ومراكز التميز العلمي؛ لتنمية الابتكارات الوطنية والتكنولوجية، مؤكدة أهمية دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار حماية حقوق الملكية الفكرية والمساعدة في خلق بيئة داعمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية في مصر.