الأربعاء 17 يوليو 2024

محافظ القاهرة: القيادة السياسية تهتم بحماية وتعزيز حقوق الطفل

جانب من ورشة العمل

محافظات17-7-2024 | 13:32

دار الهلال

  أكد محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر اهتمام القيادة السياسية بحماية وتعزيز حقوق الطفل باعتباره أحد أهم الركائز الأساسية لتحقيق مستقبل أفضل من خلال إيجاد بيئة أكثر أمانًا تسمح للأطفال بالتفاعل الإيجابي مع المجتمع؛ لتكوين أجيال قوية مسئولة تتواكب مع مبادئ الجمهورية الجديدة وتحقق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ بورشة عمل حول مشروع "بيئة أكثر أمانًا للأطفال"، والتي نظمتها لجنة حماية الطفل بالمحافظة بالتعاون مع جمعية (أسماية) والتي أسستها الأخت إيمانويل، وذلك بمركز القاهرة لتدريب الموارد البشرية؛ بهدف تفعيل وتنشيط دور لجان حماية الطفل بالمحافظة.

وقال المحافظ إن الدولة أولت عناية خاصة بالأطفال واحتياجاتهم، كما أنشأت المجلس القومي للطفولة والأمومة كآلية وطنية تتحمل مسئولية وضع السياسات، والتخطيط والتنسيق والرصد والتقييم للأنشطة ذات الصلة بمجالات حماية الأطفال والأمهات وتطويرها، وذلك من خلال التعاون مع عدد من المنظمات غير الحكومية.

وأضاف أن الدولة عززت حقوق الطفل بالعديد من الخطوات النوعية والتطبيقية وبمقدمتها تشكيل لجان حماية الطفولة كآلية تفعيل نظام الحماية الوطني على مستوى المحافظة برئاسة المحافظ، وكذلك اللجان الفرعية بالأحياء؛ لرعاية حق الطفل في الحماية من الإساءة والعنف، والعمل على كافة المحاور لتحقيق الوقاية والاستجابة للمخاطر المرتبطة بمشكلات الحماية، ومنها العنف، والاستغلال والإساءة والإهمال.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه بتنفيذ عدد من السياسات والبرامج؛ لضمان حق كل طفل مصري "بدون تمييز" في الحماية والرعاية والكرامة الإنسانية، بحيث تكفل الدولة لكل طفل الحق في التمتع بكافة الحقوق، وإنفاذ حقه في الحماية والرعاية والنماء، بجانب مراعاة مصلحة الطفل الفضلى في كافة الأمور المتعلقة به.

وأكد أن تعزيز حقوق الطفل يتطلب تفاعلًا إيجابيًا وتضافرًا من كافة مكونات المجتمع الرسمية والمدنية، ومشاركة جميع الأطراف المعنية ذات الصلة ومنها مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الفاعلة في هذا المجال.

وثمن المحافظ جهود المجلس القومي للطفولة والأمومة على دعمه المستمر للحفاظ على حقوق الأطفال؛ تنفيذًا لسياسة الدولة بهذا الشأن، وكذلك كافة الجمعيات والمؤسسات المجتمعية التي تسعى جاهدة مع الدولة لتحقيق هدف حماية الطفل من التفرقة والعنصرية والاستغلال وسوء المعاملة مع توفير رعاية صحية متكاملة.

وأشاد بجهود أعضاء اللجان العامة والفرعية بالمحافظة المبذولة في مجال حماية الطفل ودورهم الهام في تحقيق بيئة أكثر أمانًا لأطفالنا، وكذلك دور الجمعيات الأهلية الفاعلة في هذا المجال.

يذكر أن جمعية (أسماية) التي أسستها الأخت إيمانويل تعد إحدى الجمعيات الأهلية الدولية ولها أكثر من 7 مكاتب بدول العالم، وتعمل في مصر منذ 25 عامًا، كما يعد مشروع "بيئة أكثر أمانًا للأطفال" هو أحد الشراكات مع محافظة القاهرة لتفعيل دور لجان حماية الطفل التي تم إنشاؤها بعد تعديلات قانون الطفل في 2008، وتهدف ورش العمل لتفعيل دور لجان حماية الطفولة الفرعية بالمحافظة. 

وتعد اللجنة العامة لحماية الطفولة هي الركيزة الأساسية لنظام الحماية الوطنية للطفولة، وتعمل اللجان بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة على تفعيل نظام الحماية الوطني وفقًا لما نص عليه قانون الطفل رقم 12 لعام 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لعام 2008. 

وحرصت محافظة القاهرة على تقديم الدعم الكامل لإدارة لجنة حماية الطفل وبتشكيل اللجنة العامة لحماية الطفل برئاسة المحافظ وعضوية نوابه ومدير أمن القاهرة ومديري المديريات المعنية، و4 جمعيات من المجتمع المدني تمثل أربع مناطق بالقاهرة وبعض الجهات الأخرى، بجانب تشكيل اللجان الفرعية برئاسة رؤساء الأحياء ومأموري الأقسام وكافة الجهات المعنية؛ لتقديم خدمات الرعاية والحماية.