الجمعة 19 يوليو 2024

بحسب علم النفس.. 8 شخصيات عليكِ التعامل معهم بحذر

تجنبي الشخصية المسيطرة

سيدتي18-7-2024 | 12:31

عزة أبو السعود

 يعد وضع حدود في التعامل مع الآخرين أمر صحي للحفاظ علي خصوصيتك ولسلامتك النفسية،.. خاصة مع بعض الأشخاص الذي يؤدي القرب منهم لكثير من الأذى النفسي..

  وفيما يلي نستعرض الشخصيات التي عليكِ التعامل معها بحذر،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع hasckpirt”" ،.. وإليكِ التفاصيل

- الناقد السلبي :

عندما ينتقدك  شخص ما، سواء زميل أو قريب بطريقة سلبية، ويتعمد أن يظهر أخطائك وعيوبك للآخرين، فيجب أن تضعي حدود واضحة وصريحة في التعامل معه من أجل سلامتك النفسية.

- مصاص الطاقة:

يجب عليك وضع حدود صريحة مع الأشخاص الذين يجلبون لِك طاقة سلبية وإحباط، لأنهم يستنزفون مشاعرك وطاقتك ويحبطونك، فتشعرين بالإرهاق والتوتر حال حديثهم معك.

- الضحية الدائمة:

يجب وضع حدود مع الأشخاص اللذين يتقنون تجسيد دور الضحية باستمرار،..فهم يظهرون تعرضهم للقهر والظلم، فضلاً عن المؤامرات التي تحاك ضدهم، هؤلاء الأشخاص  يتكسبون من هذا الدور ويسرقون من حياتك الراحة والهدوء.

يحملونك الذنب:

يجب وضع حدود مع الأشخاص الذين يشعرونك بالذنب،ويحملونك فوق طاقتك ، فإنهم ماكرين جدا، يستخدمون الشعور بالذنب كسلاح للتلاعب والسيطرة عليك.

- المتلاعب العاطف:.

عليكِ وضع حدود مع الأشخاص المتلاعبين عاطفيا، لأنهم يستخدمون الكلام والألفاظ، ويحرفونه لصالحهم، ويجعلونك تتشككين في ذاتك.

-  صاحب المصلحة:

يجب وضع حدود قوية  وصريحة مع الأشخاص الذين يفضلون مصلحتهم علي الغير، ويتحدثون معك فقط عند مصلحتهم ، فلا تسمحين لأحدهم  باستغلالك.

- المتشبث برأيه:

يجب وضع حدود قوية مع الأشخاص المتشبثين بآرائهم، ولا يسمعون غير أفكارهم ،  ويفرضون وجهة نظرهم للسيطرة عليك، فلا تسمحي لهم بذلك، فحرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع.

- المقتحم:

يجب وضع حدود قوية وصريحة مع الأشخاص الذين يتعدون حدودهم معك، ويقتحمون حياتك وخصوصيتك بشكل مبالغ،  فلا تسمحي لهم بذلك، فحافظي علي خصوصيتك ومساحتك الشخصية.