الخميس 18 يوليو 2024

تبادل الخبرات الليبية والمصرية بين وزير الإسكان الليبي ونائب وزير الإسكان المصري

جانب من اللقاء

اقتصاد18-7-2024 | 11:17

أنديانا خالد

استقبل اليوم السيد أبو بكر الغاوي وزير الإسكان والتعمير الليبي الدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الإسكان للتأكيد علي اهمية التنسيق بين وزارتي الإسكان الليبية والمصرية وتنفيذ الخطط العمرانية الليبية مثلما تم تنفيذ التجارب المصرية.

تم ذلك بحضور السيد عبد المولى أعظومة وكيل وزارة الاسكان الليبية لشئون المناطق المتضررة والمهندس محمد الشريف أحمد وكيل الوزارة لشئون التخطيط والتطوير وكذلك مجموعة من ممثلي شركات المقاولات المصرية المتخصصة في تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق.

 ورافق الدكتور سيد إسماعيل، في زيارته إلى دولة ليببا، كل من الدكتور محمد حسن، رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي للمقاولين، وممثلي وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان، وبعض الخبراء في مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المصريين.

نقل الدكتور سيد إسماعيل، تحيات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، معربا عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال، ومؤكدا أهمية التعاون بين الجهات العاملة في مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وتبادل الخبرات لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لكافة الأطراف.

وأشار نائب وزير الإسكان المصري إلي مدي نجاح شركات المقاولات المصرية الكبرى وأكد على قدرتها علي تنفيذ مشروعات الصرف الصحي والمشروعات الأخرى.

كما استعرض قدرات شركات مياه الشرب والصرف الصحي بمصر في مجال التشغيل والصيانة القياسية لمحطات معالجة الصرف الصحي مؤكدا على أن الك الشركات على أتم الاستعداد للاشتراك في عملية تشغيل وصيانة محطلت المعالجة في ليبيا.

ناقش الجانبين الليبي والمصري أهمية التنسيق بينهم فيما يخص مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في التخطيط العمراني، والاستفادة من خبراتها في هذا المجال لتنفيذ الخطط العمرانية الليبية كما تم في التجارب المصرية من معالجة العشوائيات في مصر،كل ذلك في إطار الخطة الوطنية الليبية للصرف الصحي والإمداد المائي.

حرص الطرفان علي مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال الإسكان بين ليبيا ومصر، واستعراض موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في البلدين، بجانب مناقشة أوجه التنسيق المتاحة بين البلدين في إطار الخطة الوطنية للصرف الصحي والإمداد المائي بليبيا، وكيفية الاستفادة من الخبرات المصرية العريقة لشركات المقاولات والخبراء المصريين.

ناقش وزير الإسكان والتعمير الليبي مع نائب وزير الإسكان المصري فكرة وضع بروتوكول تعاون بين الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك بوزارة الإسكان المصرية، مع جهاز المشروعات الليبي، الذي يلعب دورًا حيويًا في تحديد أولويات المشروعات وتقييمها فنيًا وماليًا.

الجديد بالذكر ما اتفق عليه الحضور من أهمية عقد اجتماعات تنسيقية بهدف دراسة إمكانية انشاء جهاز لتنظيم مرافق مياه الشرب والصرف الصحي في ليبيا ومدي أهمية الإستفادة من آلية مراقبة ومتابعة وتنظيم مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في مصر والتي يقوم بها الجهاز التنظيمي في مصر.