الخميس 18 يوليو 2024

بمناسبة مرور 55 عاما على إنشاء أوبك .. صدور النسخة 50 من تقرير الأمين العام السنوي لعام 2023

أوبك

اقتصاد18-7-2024 | 14:27

سناء مصطفي

بمناسبة مرور 55 عاما علي إنشاء منظمة  أوبك" اعلنت عن صدور النسخة 50 من تقرير الأمين العام السنوي لعام 2023، الذي يستعرض أهم التطورات العربية والعالمية في مختلف أنشطة صناعة الطاقة بشكل عام والنفط والغاز بشكل خاص صرح بذلك المهندس جمال عيسى اللوغاني، الأمين العام للمنظمة.

وأوضح  أن  صدور النسخة 50 من جاء في وقت صعب  تعيشه  السوق النفطية العالمية  متأثرة بعوامل  التعافي البطيء للاقتصادات العالمية.

وأكد الأمين العام للمنظمة  استمرار جهود الدول الأعضاء في المنظمة في إطار مجموعة دول أوبك+ من أجل تحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية العالمية، للحد من التأثير السلبي للتقلبات على السوق النفطية العالمية.

كما  يوضح التقرير أهم التطورات التي شهدتها صناعة الطاقة خلال عام 2023،لتطوير صناعاتها لتبرهن على الريادة والمكانة الهامة للمنطقة العربية في مجالات  صناعة النفط والغاز، والعمل على تخفيف حدة انعكاسات التقلبات في أسعار النفط في السوق العالمية على اقتصاداتها الوطنية.

 

كما عرض التقرير المؤشرات الرئيسية للطاقة التي تؤكد علي دور  الدول الأعضاء في المنظمة في أسواق الطاقة العالمية،من خلال استحواذها على حصة 54% من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من النفط، وحصة 26.2% احتياطيات العام من الغاز الطبيعي، وحوالي 26% من الإنتاج العالمي من النفط الخام و14% من انتاج الغاز الطبيعي.

 

كما استحوذت الدول الأعضاء على نسبة 10% من الطاقة التكريرية العالمية البالغة 96 مليون ب/ي.

وبلغت حصة الدول العربية من صادرات الغاز الطبيعي نحو 17.3% من الإجمالي العالمي، وحصتها من الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال حوالي 29% من الطاقة الإنتاجية العالمية.