الخميس 18 يوليو 2024

وزير التعليم العالي: الوزارة تعمل على تنفيذ خطة طموحه تهدف إلى تحويل مصر إلى وجهة تعليمية متميزة

وزير التعليم العالي

أخبار18-7-2024 | 14:28

دار الهلال

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة طموحة تهدف إلى تحويل مصر إلى وجهة تعليمية متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح عاشور أن الوزارة تستثمر في القدرات البشرية المتميزة والخبرات الأكاديمية والبحثية التي تتمتع بها الجامعات المصرية لتحقيق هذا الهدف.

وأشار الوزير إلى أن جذب الطلاب الوافدين يُعد من أولويات الوزارة في المرحلة المقبلة، ضمن سعي مصر لتقديم خدمات تعليمية متميزة تجعلها من الوجهات الرائدة للراغبين في الدراسة من المنطقة العربية والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أنه يتم اتخاذ إجراءات عديدة لتوجيه المنح المخصصة لتسويق المنظومة التعليمية المصرية، من بينها إنشاء مدينة طلابية دولية على مساحة 100 فدان، بقدرة استيعابية تصل إلى 12 ألف طالب.

وأضاف الوزير أنه سيتم إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالعلماء والخبراء والباحثين المصريين في الخارج للاستفادة من خبراتهم في بناء بيئة تعليمية عالمية، مما سيساهم في تقليل حاجة الطلاب المصريين للدراسة في الخارج.

كما نوه عاشور إلى التطوير الكبير الذي شهدته الوزارة في تحسين خدمات الطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية من مختلف الجنسيات، بما في ذلك تسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة "ادرس في مصر"، مشيرا إلى ضم المعاهد العليا المتميزة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إلى المنصة.

وأكد الوزير على أهمية تعزيز دور المكاتب الثقافية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية، مشيرًا إلى تكليفات رئاسية بالإبقاء على قوة المكاتب الثقافية في الدول الكبرى والقارة الإفريقية، إلى جانب إنشاء شبكة اتصالات لربط المكاتب الثقافية بالمقر الرئيسي لقطاع الشئون الثقافية والبعثات، وإنشاء وحدة تنفيذية بالعاصمة الإدارية لدعم المكاتب الثقافية في الخارج.

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة "ادرس في مصر" توفر بيانات شاملة عن الجامعات والمعاهد في مصر وتقدم مجموعة من الخدمات للطلاب الوافدين من التسجيل وحتى التخرج، بما في ذلك المنح الدراسية والتخفيضات على الرسوم، مؤكدا على اهتمام المنصة بتنفيذ فعاليات تعليمية وتدريبية لمساعدة الطلاب على التعلم والابتكار.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد الطلاب المتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية، بسبب البرامج الدراسية المحدثة والجامعات الجديدة التي توفر خيارات متعددة للدراسة. وأكد أن هذه الجهود ساهمت في تنشيط السياحة التعليمية في مصر.

وتعمل مبادرة "ادرس في مصر" من خلال محورين رئيسيين: تسهيل التقديم للطلاب الوافدين والترويج للسياحة التعليمية من خلال التواصل مع المستشارين الثقافيين، والمشاركة في المعارض التعليمية، وعقد شراكات دولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية للترويج للدراسة في الجامعات المصرية.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة "ادرس في مصر" هي البوابة الرسمية لتسجيل الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، وتضم المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهي مميكنة بالكامل وتتيح للطلاب التقديم للدراسة في مختلف الجامعات والمعاهد في جميع أنحاء الجمهورية.