الخميس 18 يوليو 2024

برنامج ثقافي حافل لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ19

لوجو معرض مكتبة الإسكندرية

ثقافة18-7-2024 | 15:06

دعاء برعي

يقدم قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية مجموعة متنوعة من المحاضرات الثقافية التي تستهدف رواد معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشر، والتي تمتد طوال فترة المعرض من 15 إلى 28 يوليو 2024.

 تأتي هذه المحاضرات في إطار الأنشطة التفاعلية مع الجمهور، بهدف نشر المعرفة، وخلق حالة من الحراك الثقافي، والتفاعل الثري بين الأساتذة المحاضرين وزائري المعرض.

وبدأت هذه الفعاليات بمحاضرة عنوانها «العلاقات المصرية الصينية في العصر الإسلامي» بمشاركة القنصل الصيني في الإسكندرية، ود.سحر عبد العزيز سالم، وأدارها د.محمد الجمل، المشرف على مركز الحضارة الإسلامية. كما أقيمت اليوم الخميس 18 يوليو ندوة بعنوان «جدارية مكتبة الإسكندرية: هندسة الحروف والخطوط»، ألقاها د.أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط، والمهندس هشام مرتضى رئيس القطاع الهندسي بالمكتبة، وأدار الندوة د.محمد عادل الدسوقي، الأستاذ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وألقت الندوة الضوء على بداية تصميم جدارية مكتبة الإسكندرية، وماهية الرموز والنقوش المحفورة على الجدارية.

كما يدير د.محمود عزت، المشرف على مركز الدراسات الاستراتيجية في اليوم نفسه، الساعة 2 بعد الظهر، محاضرة «تحولات النظام الدولي وتأثيره في الإقليم ومصر»، ويلقيها د.محمد كمال، وتأتي أهمية المحاضرة في ظروف معقدة تمر بها المنطقة العربية، ودور مصر في حفظ الاستقرار الإقليمي.

 

وفي يوم السبت 20 يوليو الساعة 2 بعد الظهر، تدير د.شيماء الشريف، كبير أخصائيين-بحوث، لقاء مع الكاتبة الكبيرة الدكتورة رشا سمير؛ حيث تستعرض الكاتبة تجربتها في الكتابة، التي بدأتها منذ ما يزيد عن ربع قرن، وتناقش أهم التحديات التي واجهتها.

 

وتأكيدًا على أهمية الخط العربي، يستضيف المعرض يوم الإثنين 22 يوليو الساعة 2 بعد الظهر، الأستاذ محمد بغدادي، قومسير عام ملتقى القاهرة للخط العربي في ندوة «جماليات الخط العربي وأغلفة الكتب»، ويشارك في الندوة الأستاذ إسماعيل عبده، قومسير عام ملتقى الأزهر للخط العربي، ويدير الندوة الدكتور محمد حسن، باحث أول بمركز دراسات الخطوط.

 

أما في الأربعاء 24 يوليو، فتلقي د.شيرين القباني، كبير باحثين بمركز دراسات الحضارة الإسلامية، محاضرة مهمة في الثانة عشرة ظهرًا، عن «سيرة الرحالة الألماني كارل رسوان وعلاقته بالخيل العربي»، تشرح فيها مفهوم الخيل العربية المصرية موضحة الدور الهام الذي لعبته مصر في الحفاظ على نقاء أعراق الخيل العربي من خلال محطة الزهراء بالقاهرة.

وتأكيدًا على أهمية مدينة الإسكندرية باعتبارها ميناء ومدينة بحرية من أقدم العصور، يحاضر يوم الخميس 25 يوليو الساعة 12 ظهرًا، د.عماد خليل، الأستاذ بجامعة الإسكندرية، وأستاذ كرسي اليونسكو للتراث الثقافي المغمور بالمياه، كبير باحثين، والمشرف على مركز دراسات الحضارة الهلينستية ومركز دراسات البحر المتوسط، عن «التراث البحري ذاكرة مصر الزرقاء»، وتدير الندوة أمنية فتح الله، كبير أخصائيين-بحوث بالمكتبة. وتسلط الندوة الضوء على التراث البحري بشقيه المادي واللامادي منذ أقدم العصور وحتى الوقت الحالي.

وتلقي د.رفيعة غباش، رئيس الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، يوم الجمعة 26 يوليو الساعة 5 مساء، ندوة بعنوان «المرأة والثقافة والإبداع»، وتدير الندوة نازك الوكيل، المشرف على برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي.

وعلى هامش المعرض، ينظم قطاع البحث الأكاديمي ورشتين للجمهور العام، الأولى بعنوان «اكتب اسمك بالهيروغليفية»، يقدمها جون حسني، يوم الإثنين 22 يوليو الساعة 1 ظهرا، وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين عن قرب على اللغة المصرية القديمة وتطورها والطرق المختلفة لكتابتها، واتجاه الكتابة وترتيب العلامات، بالإضافة إلى تعلم بعض العلامات الهيروغليفية واستخدامها في كتابة أسماء المشاركين.

 

أما الورشة الثانية بعنوان «بحار»، تقدمها الأستاذة ندى كامل يوم الإثنين 22 يوليو الساعة 2 ظهرا، تستهدف الورشة الفئة العمرية من 11 إلى 17 عاما، وتتضمن مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالتراث البحري الغارق، يتعرف المشاركون فيها على تطور السفن المصرية وكيفية العمل الأثري تحت الماء والأساليب التكنولوجية المستخدمة لتوثيق هذا التراث.

وتقدم مكتبة الإسكندرية خدمة كتابة أسماء زوار المعرض بالخط العربي وبالخط الهيروغليفي، مجانا، طوال فترة المعرض، وعلى مدار اليوم.

ويشهد معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتى 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب. وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتى 40.

وللتعرف على شروط التقدم وآلية التسجيل يتم الدخول على الرابط التالي:

https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx