الخميس 18 يوليو 2024

الأحد.. جلال برجس يناقش أعماله في بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

جلال برجس

ثقافة18-7-2024 | 17:54

بيمن خليل

يحل الروائي الأردني الكبير جلال برجس ضيفًا على محافظة الإسكندرية، ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب 2024.

يلتقي برجس خلال الندوات مع جمهور معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في لقاء مفتوح يديره الدكتور خيري دومة وذلك يوم 21 من شهر يوليو الجاري في تمام الثانية مساءً بقاعة اجتماعات (سي) بمكتبة الإسكندرية.

وجلال برجس سبق له وأن أصدر طبعة مصرية من جميع أعماله حيث نشر مع مكتبة تنمية روايتي دفاتر الوراق وأفاعي النار، ونشر مع دار الشروق سيرة روائية لاقت نجاحا كبيرا.

السيرة الأدبية تدور حول ثلاث رحلات وعبر ثلاث مناقشات لثلاث كتب ويستخدم فيها برجس تقنية الفلاش باك ليعود في الماضي ليحكي عن النشأة والصبا والشباب في مدينة مادبا الأردنية.

وعن هذا الأمر يقول جلال برجس: أعتز بهذه الدعوة الكريمة من معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، الذي يقام في الإسكندرية، هذه المدينة التي انجبت أدباء كبارا، وتميزت بتاريخ مصري عريق.

وأضاف برجس: ومن مصادر سعادتي أن ألتقي بالقراء الأعزاء، في فعاليتين مهمتين، فمع كل لقاء بقارئ يضاف إلى شجرة الكتابة عندي ثمرة، وأوراقًا يانعة الاخضرار.

أما عن جلال برجس فهو روائي وشاعر وقاص أردني حصد العديد من الجوائز العربية، ومنها الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر 2021) عن روايته "دفاتر الوراق"، وجائزة كتارا للرواية العربية 2014 عن روايته "أفاعي النار".

كما حصد جائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع 2012 عن مجموعته القصصية "الزلزال"، وجائزة رفقة دودين للإبداع 2013 عن روايته "مقصلة الحالم"، كما ووصلت روايته "سيدات الحواس الخمس" إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية 2019.

عمل في الصحافة الأردنية لعدد من السنين، وترأس عددًا من الهيئات الثقافية، وكتب برجس الشعر، والقصة، وأدب المكان، والمقالات النقدية والفكرية، ثم اتجه إلى كتابة الرواية، ليصدر "أفاعي النار" و"دفاتر الوراق" و"نشيج الدودوك" و"مقصلة الحالم" و"سيدات الحواس الخمس"، وتُرجمت رواياته إلى الإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، كما تٌرجم كتابه "شبابيك مادبا تحرس القدس" إلى سبع لغات.