الجمعة 19 يوليو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. استقبال رئيس صربيا والحاصلين على ميداليات ذهبية ببطولة الألعاب الأفريقية الأبرز

الرئيس السيسي

تحقيقات19-7-2024 | 18:47

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي، بدء باستقبال رئيس صربيا، وكذلك تسلم أوراق عدد من السفراء الجدد، بخلاف استقباله للاعبين الحاصلين على ميداليات ذهبية ببطولة الألعاب الأفريقية.

استقبال رئيس صربيا

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية صربيا "ألكسندر فوتشيتش"، في مستهل هذا الأسبوع، وعقب المباحثات أكد في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيربي أن المباحثات أكدت تطلعهما المشترك لاستمرار البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في أعقاب زيارته إلى البلد الصديق في عام 2022، قائلا: "حيث عكست الحفاوة التي حظيت بها منكم والطفرة التي شهدتها وتيرة التعاون، في مختلف المجالات: السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية في أعقابها وجود إيمان مشترك بأهمية وضع أساس راسخ لتنمية العلاقات الشاملة، بين مصر وصربيا."

وأكد أنه على الصعيد الدولي تناولت المباحثات تبادل الرؤى، بشأن مختلف القضايا المطروحة دوليًا وإقليميًا وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية حيث أكدنا ضرورة تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن كما تناولنا تطورات الأوضاع في كل من السودان وليبيا إضافــة إلـى الأزمة الراهنة في قطــاع غـزة حيث أكدت الموقف المصري القائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فورى وشامل في أقرب وقت ممكن ورفض مصر القاطع للتهجير بجميع صوره، ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية وضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين ورفض مصر لتوظيف معبر رفح البري ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

 

إدانة محاولة اغتيال ترامب

والأحد الماضي، أكد الرئيس السيسي أنه "تابعت بقلق الحادث الغادر الذي تعرض له الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، وإذ أؤكد إدانة مصر للحادث، أعرب عن التمنيات بالشفاء العاجل للرئيس ترامب، واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية".

 

تسلم أوراق عدد من السفراء

تسلم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، أوراق اعتماد اثني عشر سفيرًا جديدًا لدى جمهورية مصر العربية، إذ رحّب السيد الرئيس بالسفراء الجدد، متمنيًا لهم التوفيق في أداء مهامهم، ومؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

استقبال اللاعبين والمدربين

والإثنين الماضي، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اللاعبين والمدربين، الحاصلين على ميداليات ذهبية ببطولة الألعاب الأفريقية، تكريمًا لهم.

وقال الرئيس إن الشعب المصري يهنئ لاعبي الألعاب الأفريقية الحاصلين على الميداليات الذهبية، مضيفا أن الدولة التي تتحصل على أكبر قدر من الميدليات حيث ذلك يعكس قدرة  الدولة العالية على المنافسة.

وأكد ضرورة أن يكون الأسلوب الجيد وكيفية تقديم اللاعب نفسه ممثلًا لمصر أهم من الميداليات، مشيرا إلى ضرورة أن تكون التصرفات والسلوكيات تعكس حجم كبير من التقدم والتحضر دون النظر للنتائج، حيث يتم الالتزام بالأخلاق والمنافسة الشريفة.

اجتماع مع مدبولي

والإثنين الماضي، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لبحث ومتابعة عدد من ملفات العمل الحكومي.

 

اتصال من الرئيس التشيكي

والثلاثاء الماضي، تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التشيكي "بـيتـر بافل"، تضمن تأكيد حرص البلدين على تطوير التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، استنادًا للعلاقات الوطيدة التي تجمع بينهما، والفرص المتاحة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات، خاصة في مجالات العمل الاقتصادي والتجاري.

كما تناول الاتصال التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الأزمة الأوكرانية، والتطورات في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس أهمية الحلول السلمية للأزمات الدولية والإقليمية، مشددًا على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإغاثية بصورة عاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، كما أكد ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع، والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

 

اتصال من الرئيس الفرنسي

وتلقى الرئيس السيسي، الثلاثاء الماضي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، شهد الاتصال تأكيد محورية العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلع الرئيسين لمواصلة العمل المشترك لتعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصة اقتصادياً، في ظل انخراط عدد كبير من الشركات والمؤسسات الفرنسية في عملية التنمية التي تشهدها مصر على مدار السنوات الماضية، فضلاً عن دور الشراكة المصرية الفرنسية في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وتضمن تبادل الرؤى بين الرئيسين إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس جهود الوساطة المصرية المستمرة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، مطالباً بأهمية تكاتف الجهود الدولية لإنجاح مساعي الوساطة، وإيصال المساعدات الإنسانية بالكميات الكافية تخفيفاً للأوضاع القاسية التي يعاني منها أهالي القطاع نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية.

 

اتصال بالرئيس الرواندي

وأجرى الرئيس السيسي، الأربعاء الماضي، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الرواندي "بول كاجامي"، توجه خلاله بالتهنئة للرئيس الرواندي بمناسبة فوزه في الانتخابات بفترة رئاسية جديدة، متمنيًا له التوفيق والسداد، ومؤكدًا حرص مصر على مواصلة العمل المشترك، لتقوية أواصر الأخوة والتعاون التي تربط بين البلدين، بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين الشقيقين، فضلًا عن استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين في مختلف الأطر الإقليمية والقارية.

ومن جانبه، ثمن الرئيس الرواندي تهنئة الرئيس، مؤكدًا مواصلة بلاده العمل على تعزيز التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة، في ضوء العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمعهما، وكذا تكثيف التشاور بين الدولتين بشأن الموضوعات والقضايا المطروحة على الساحة الأفريقية.

اجتماع مع رئيس المنطقة الاقتصادية

والخميس، اجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعمرو حسني القائم بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية، عرض خلاله رئيس مجلس الوزراء جهود تفعيل عمل الحكومة الجديدة واضطلاعها بملفاتها، وتنفيذ المستهدفات المتضمَنة ببرنامج عملها، لاسيما على الجانبين الاقتصادي والاستثماري، بما يشمل تعزيز بيئة الاستثمار، وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص، وتمكينه من الإسهام الفاعل في جهود التنمية الشاملة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس اطلع كذلك على جهود الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لجذب الاستثمارات في القطاعات الصناعية المستهدفة بالمنطقة، وكذا التوجه نحو تنويع تلك الاستثمارات لتضم جميع المناطق التابعة للهيئة. وقد وجه السيد الرئيس في هذا الصدد بتقديم التسهيلات المطلوبة لجذب الاستثمارات للمنطقة، بما يضمن استدامتها الاقتصادية، وإزالة المعوقات الإدارية أمام المستثمرين، مشددًا على الدور المحوري لمسألة توسيع القاعدة الصناعية وتوطينها محلياً، باعتبارها هدفاً استراتيجياً للدولة، وطريقاً أساسياً لتحقيق التنمية والتقدم.

الاكثر قراءة