الجمعة 19 يوليو 2024

خطة الوزراء تنال ثقة مجلس النواب.. حكومة مدبولي تتعهد بتنفيذ برنامجها وكسب ثقة المواطن

رئيس الوزراء خلال كلمته في مجلس النواب

تحقيقات18-7-2024 | 21:57

أحمد علام

في بداية جلسة دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني، لمجلس النواب، وافق المجلس على استقالة النائب الدكتورة عبلة أحمد علي الألفي،  وذلك بسبب تعيينها  نائبا لوزير الصحة والسكان 

وتم في مجلس النواب تلاوة رسالة الاستقالة من النائب إلى مجلس النواب، وعقب ذلك تم إعلان شغور مقعدها في البرلمان.

بدأت جلسة دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني، بقبول استقالة النائب الدكتورة عبلة أحمد علي الألفي، وذلك بسبب تعيينها  نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون السكان.

كما شهدة الجلسة مناقشة اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة لمنح ثقة البرلمان لحكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الجديدة.

في هذا الصدد، قال رئيس مجلس النواب، حنفي علي جبالي، اليوم الخميس، إن اللجنة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة اضطلعت بمهمتها بجدية منقطعة النظير.

 وأضاف جبالي، في كلمة له أمام جلسة عامة للمجلس، أن اجتماعات اللجنة شهدت نقاشات معمقة حول مشروع برنامج الحكومة لضمان فهم شامل ودقيق، مشيرًا إلى أنها نموذج مثالي للعمل بروح الفريق والتعاون المثمر.

ووجه رئيس مجلس النواب الشكر للإعلام على تغطيته الجيدة لأعمال اللجنة، كما شكر الحكومة على تفاعلها مع المجلس.

نيل الثقة من البرلمان

وتقدم جبالي بخالص التهنئة إلى الدكتور مصطفى مدبولي وأعضاء الحكومة الجديدة بمناسبة نيل الثقة من البرلمان.

وأشار رئيس مجلس النواب خلال جلسة منح الحكومة الجديدة الثقة إلى أن المجلس استطاع أن يطلع بدوره الدستوري ومهامه الموكلة إليه من الشعب المصري.

ووافق مجلس النواب على برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ومنحها الثقة. قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إنّه على مدار أربع دورات انعقاد متتالية استطاع المجلس بجدارة أن يضطلع بدوره الدستوري ومسؤولياته الوطنية الموكلة له من قبل الشعب المصري العظيم.

وأضاف جبالي، في جلسة التصويت على برنامج الحكومة الجديدة: "وكان بين أيدي النواب تقارير آخر الإنجازات المتمثلة في تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، ويتزامن حديثي هذا مع انتهاء جدول أعمال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلسكم الموقر الذي عرفه المواطنون أنه مجلس قبته هي الوطن والكل تحتها سواء".

أكد أن دور الانعقاد الرابع شهد وقائع تاريخية لن تمحى من ذاكرة المجلس، حيث أدى الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة.

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أن الرئيس السيسي ألقى بيانًا تاريخيًا استقى منه المجلس والحكومة خارطة المستقبل الواعد. ولفت إلى أن المجلس عاصر أيضًا حكومتين مختلفتين، موجهًا الشكر والتقدير إلى الحكومة السابقة.

مستهدفات برنامج الحكومة

من جانبه، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن برنامج الحكومة وضع المستهدفات حتى عام 2030، لكن عند تفضيل الحكومة وضع رؤية تفصيلية ودقيقة، اختارت أن تضع برنامجها لمدة ثلاث سنوات، وهي نصف فترة البرنامج الرئاسي، وذلك بسبب طبيعة المتغيرات وتلاحقها، وعدم اليقين الموجود في العالم.

وأضاف مدبولي، في كلمته أمام مجلس النواب، خلال جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة، التي أذاعتها قناة «إكسترا نيوز»، أن من المنطقي أن تحاول الحكومة وضع خطة تنفيذية، تكون قادرة على تنفيذها خلال المرحلة الأولى من الفترة الرئاسية، التي تمتد لمدة ثلاث سنوات.

وأشار إلى أنه مع خروج العالم من الأزمات المتلاحقة، تتمكن الحكومة من وضع كل البرامج التفصيلية لباقي الفترة الرئاسية، متابعًا: "ما أعد به في ضوء اليوم، قبل بدء دورة الانعقاد القادمة لمجلس النواب، أن كل البرامج الزمنية الدقيقة على مدار 6 أشهر من عمر البرنامج، ستكون أمام المجلس، بما فيها الأجندة التشريعية".

وأوضح أن المناقشات التي جرت في مجلس النواب اليوم تستهدف الصالح العام للوطن، وتؤكد أننا قادرون على تجاوز التحديات التي تواجه الوطن.

ووجه مدبولي، في جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة، الشكر إلى اللجنة المشكلة والبرلمان لمناقشة برنامج الحكومة على مجهوداتها.

وتعهد مدبولي أن تكون كل توصيات اللجنة المشكلة من النواب محل دراسة الحكومة. وأشار مدبولي، خلال كلمته أمام مجلس النواب في جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة، إلى أن الحكومة ستضع خططًا تنفيذية لمستهدفاتها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتابع: "سنضع البرامج الزمنية الدقيقة والتفصيلية لخطة الحكومة أمام مجلس النواب خلال 6 أشهر".

ولفت إلى أن نجاح الحكومة سيتحقق بأفضل فرصه الممكنة، وأن العمل العام خلال المرحلة الحالية يعد تكليفًا للوزراء الجدد.

دور الحكومة في إعداد برنامجها

ألقى المستشار أحمد سعد الدين، الوكيل الأول لمجلس النواب، كلمة خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الخميس، حيث استعرض تقرير اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

أكد سعد الدين على الجهد الكبير المبذول من اللجنة التي عقدت 11 اجتماعاً على مدى 6 أيام متوالية، حضرها 29 وزيراً وعدد من نواب الوزراء، حيث تم استعراض ومناقشة خطة عمل كل وزارة وإجابة الوزراء على استفسارات النواب.

تناول التقرير ملخصاً لبرنامج عمل الحكومة المصرية لمدة ثلاث سنوات، واستعرض خطة عمل الوزارات، كما قدم رأي اللجنة الخاصة وتوصياتها.

من بين التوصيات البارزة، ثمنت اللجنة دور الحكومة في إعداد برنامجها، وأشارت إلى أهمية الاستمرار في السياسة الخارجية المتوازنة، ودعت إلى دمج الوزارات ذات الاختصاصات المتشابهة لتحسين الكفاءة، فضلاً عن التركيز على الاستثمار في تقنيات تخزين الطاقة.

أشادت اللجنة بالبرنامج الحكومي وأكدت على الحاجة إلى بيئة تشريعية داعمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مشيرة إلى مشروعات القوانين المستهدفة مثل قانون الأمن السيبراني وقانون المسؤولية الطبية.

كما دعت اللجنة إلى سرعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار وتعزيز الاستفادة من صندوق مصر السيادي، مؤكدة على أهمية التحول إلى الدعم النقدي في التموين لضمان توزيع الموارد بكفاءة وعدالة.

هيئات برلمانية

أعلن رؤساء هيئات برلمانية ولجان نوعية وأعضاء بمجلس النواب موافقتهم على برنامج عمل الحكومة (2024/ 2025 - 2026/ 2027) ..مؤكدين أن البرنامج جاء واضحا ومدركا للتحديات وملبيا للاحتياجات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم /الخميس/ برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة، والمخصصة لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة.

وقال النائب الدكتور عبدالهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن (زعيم الأغلبية البرلمانية) رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن اللجنة الخاصة لدراسة برنامج عمل الحكومة عكفت على مدار 11 جلسة بواقع نحو 70 ساعة عمل، في مناقشة كافة المحاور التي تضمنها البرنامج والذي ضم كافة الملفات التي تؤرق المواطن المصري.

وأضاف القصبي: أن الملموس هو وجود توجيهات واضحة وصريحة للحكومة الجديدة مضمونها الانحياز للمواطن، وأن برنامج عمل الكومة جاء واضحا، واعيا، ثريا في مكوناته، مدركا للتحديات، وملبيا للاحتياجات، ومتكاملا.

وتابع : أن أهم التوصيات التي يجب أن تأخذها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي في اعتبارها تتضمن مواجهة معدلات التضخم المرتفعة وضبط الأسعار، والقضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي بجانب حماية الأمن القومي، معلنا موافقته على برنامج عمل الحكومة.

ومن جانبه..أعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري موافقته على برنامج عمل الحكومة .. مشيرا إلى أن المناقشات في اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، كانت قيمة، وتم خلالها مراجعة البرنامج المكون من 270 صفحة، مطالبا الحكومة بتنفيذ التوصيات التي جاءت في التقرير النهائي للجنة.

وقال أبو هميلة: إن برنامج الحكومة جاء ملبيا لطموحات المصريين، في ظل الظروف الاقتصادية، وسيسهم في تحسين أحوال المواطنين، والخدمات الصحية، وتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة.

وبدوره..وجه النائب أحمد بهاء شلبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن الشكر للقيادة السياسية على تكليف وتوجيه الدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة بما يعكس متطلبات الشعب وأولوياته، والتي ترجمها رئيس الوزراء في تشكيل حكومة تضمنت دمج وفصل واستحداث حقائب وزارية فضلا عن نائبين لرئيس الوزراء في ملفين مهمين هما: التنمية الصناعية، والتنمية البشرية.

وقال شلبي: إن برنامج الحكومة يتضمن 4 محاور رئيسية وأن اللجنة الخاصة لدراسة البرنامج وجدت خلال تواصلها مع الوزراء أن هناك إلماما بأغلب التحديات، ووضوح في الرؤية والتنفيذ..معربا عن تأييده لكافة التوصيات التي انتهت إليها اللجنة البرلمانية مع متابعة تنفيذها.

ومن جهته.. أعلن النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين موافقته باسمه واسم نواب التنسيقية على برنامج الحكومة الجديدة..معربا عن أمله في أن يبذل الوزراء في الحكومة الجديدة المزيد من الجهد لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات الإقليمية والدولية وتسارعها الشديد.

وقال إسماعيل: إن برنامج الحكومة جاء فيه شمول للقضايا والملفات التي تهم المواطن وانقسم إلى 4 محاور و12 هدفا استراتيجيا وأكثر من 44 مؤشر أداء و37 برنامجا رئيسيا..مشيرا إلى أن برنامج الحكومة له برامج يمكن حاليا متابعتها، ويحتوي على أهداف رقمية بأطر زمنية إضافة إلى رؤية جديدة للحكومة للتشبيك بين الوزارات للتكامل فيما بينها.

وأعلن النائب أيمن محسب ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد موافقة الهيئة على برنامج الحكومة .. موضحا أن هذه الموافقة جاءت بعد دراسة مستفيضة وفحص مدقق من قبل أعضاء الحزب.

وقال محسب: إن الهيئة لديها بعض الملاحظات، تتمثل في البرنامج الزمني لتنفيذ المحددات الاستراتيجية المنصوص عليها في البرنامج .. مشيرا إلى أن مجلس النواب، سيتابع تنفيذ ما جاء في البرنامج وفقا لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء كل ثلاثة شهور.

ومن جهته.. قال النائب هشام هلال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة إنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية عمل جاهدا على ملف البنية التحتية وتوفير الأمن والأمان لتحقيق الاستقرار وبناء الإنسان المصري وهناك تحديات .. مطالبا الحكومة بتبني سياسات لدعم المواطنين وضبط الأسعار والرقابة على الأسعار طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وأضاف هلال أن برنامج الحكومة طموح، إذا تم تنفيذه بدقة.. مؤكدا أهمية دعم القوات المسلحة ورجال الشرطة لمواجهة التحديات، وتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية على المستوى العالمي، وتوفير الرعاية الكاملة للأسرة بجميع أشكالها، وإشراك القطاع الخاص وتوطين الصناعات والقضاء على البيروقراطية في التعامل مع المواطنين وخلق قنوات اتصال مباشرة بين الحكومة والشعب.

وبدوره.. قال النائب محمد سليمان رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب : إن برنامج الحكومة يتفق مع رؤية مصر 2030 ورؤية الرئيس السيسي .. معلنا موافقته على تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة والذي أوصى بمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي .. متمنيا التوفيق للحكومة الجديدة.

ومن ناحيته.. أعلن النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب موافقته على تقرير اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة.. موجها الشكر للرئيس السيسي على الممارسة الديمقراطية التي نشهدها..مؤكدا أن المناقشات التي دارت على طاولة اللجنة الخاصة كشفت أن الحكومة الجديدة تمتلك عناصر شابة قادرة على العمل والتنفيذ بحرفية ومهنية رفيعة المستوى، فضلا عن الممارسة الديمقراطية والتي تمثلت في حرية التعبير والمناقشات الصريحة.

أما النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب فقد اعتبر أن برنامج الحكومة يعد واعدا.. مطالبا بتحويل اخطط في هذا البرنامج إلى واقع عملي ملموس للمواطن.

وقال الفيومي: إن هذه الحكومة أطلق عليها حكومة التحديات، وأنه بناء على تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي الذي يحظى بتقدير من الشعب المصري فإن عام 2025 سيكون عام المواطن، وقد تعهد أيضا بحل أزمة الكهرباء اعتبارا من الأحد القادم، مع حل أزمة نواقص الأدوية خلال ثلاثة أشهر.. مؤكدا أن هذه التحركات تعد خطوات مهمة تصب لصالح المواطن.

ووصف الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، المناقشات التي دارت داخل اللجنة الخاصة لدراسة برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بأنها رفيعة المستوى.. مثمنا حديث وزير الخارجية عن أهمية الدور المصري في أفريقيا.

وشدد الجبلي على أهمية الأمن المائي المصري، وأن حقوق مصر المائية لا مساس بها، وأن هذا الأمر تم التأكيد عليه خلال المناقشات داخل اللجنة الخاصة.

وأعلن النائب محمد العماري موافقته على تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة والذي أوصى بمنح الثقة لهذه الحكومة.. مثمنا حرص الحكومة في برنامجها على نظام صحي يشمل الجميع.

وقالت النائبة مايسة عطوة، إن تقرير اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة يؤكد أن مصر تستحق هؤلاء الوزراء الذين يتسمون بالكفاءة، وأننا أمام حكومة قوية تعرف قيمة المرأة المصرية.