الإثنين 22 يوليو 2024

الاحتفاء بالمجموعة القصصية «صرخة أخيرة» للكاتبة منى الجبريني بنادي أدب بورسعيد

جانب من المناقشة

ثقافة18-7-2024 | 23:29

أبانوب أنور

عقد نادي أدب قصر ثقافة بورسعيد، لقاء للاحتفاء بالمجموعة القصصية "صرخة أخيرة" للكاتبة منى الجبريني، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفعاليات وزارة الثقافة.

أدار اللقاء الشاعر محمد تبارك، وشارك به الكاتب والناقد د. عادل يوسف، دكتوراه في اللغة العربية بكلية الألسن، جامعة عين شمس، الذي استهل حديثه مقدما دراسة تحليلية للمجموعة القصصية التي تضم أكثر من 30 قصة قصيرة لعدد من التجارب الإنسانية، تصور خلالها الكاتبة مدى الإحساس بالألم والمواجع والفواجع التي يمر بها الأبطال، بأماكن المختلفة كالمدرسة، القرية، والقطار وغيرها.

وأثنى "يوسف" على المجموعة القصصية لتقديمها بأسلوب سلس، بداية من الشخصيات التي تم اختيارها بعناية، وحتى العبارات التي تمتعت بغزارة المعاني، والحس الصوفي، الأمر الذي عكس براعة الكاتبة في مجال كتابة الواقية السحرية، وساهم في خلق الإحساس بالمتعة الفنية لدى القاريء.

أعقب اللقاء، أمسية تضمنت إلقاء قصائد شعرية تنوعت ما بين الفصحى والعامية بمشاركة عدد من أدباء وشعراء الباسلة من أبرزهم محمد المغربي، عادل الشربيني، محمد فاروق، وإبراهيم الشبراوي.

والمجموعة القصصية صدرت في العام الحالي عن دار إبهار للنشر والتوزيع، وتقع في 134 صفحة، وسبق تقديمها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

واستمرارا للأنشطة الأدبية المقدمة بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي، عقد نادي أدب بيت ثقافة النصر ندوة عن الشعر وأثره على الشعراء والمجتمع"، أدارتها الشاعرة صفاء الشرايدي، وتحدث خلالها الناقد أسامة المصري عن نشأة الشعر بداية من الجاهلي، وظهور فن المعلقات وحتى عصر النبوة واتجاه الشعراء للكتابة عن القيم الدينية والأخلاقية، والفتوحات الإسلامية ووصف المعارك الحربية في بلاد الفرس والروم.

أعقب ذلك فقرة إلقاء شعر بالتعاون مع نادي العمال، بحضور عادل مصيلحي المستشار الإعلامي لمحافظة بورسعيد، والشاعر صابر عبيد رئيس نادي الأدب، ونخبة من الأدباء والمثقفين.

واختتمت الفعاليات بفقرة إنشاد ديني لعدد من الموهوبين من ذوي الهمم بمشاركة المنشدة مودة، والفنان يوسف ممدوح والفنانة چنا عفيفي.

الاكثر قراءة