الجمعة 19 يوليو 2024

في لقاء مفتوح بمعرض كتاب الإسكندرية.. أحمد الشهاوي يرفض التعصب للون شعري بعينه

جانب من اللقاء

ثقافة19-7-2024 | 01:38

دعاء برعي

نظمت مكتبة الإسكندرية لقاءً مفتوحًا أمس الخميس مع الشاعر والكاتب أحمد الشهاوي، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة، وأدار اللقاء د.زينب فرغلي.

 

وقال الشاعر أحمد الشهاوي، إن البيئة تؤثر بشكل كبير على الشاعر وتكوينه الثقافي، وأوضح أن الشاعر اليوناني السكندري كفافيس الذي عاش في الإسكندرية كتب قصائد عظيمة عن مدينة الإسكندرية.

وأكد أهمية أن يتم الاحتفاء بالشاعر السكندري كفافيس من خلال وضع المتحف الخاص به على خريطة السياحة في الإسكندرية، مشيرًا إلى أننا لم نستفد من الرموز بالشكل المناسب.

ولفت إلى أنه حرص خلال مسيرته الشعرية على أن يكون نفسه من خلال كتابات ليست مشابهة لمن سبقوه من الشعراء، موضحًا أنه لا يفضل التصنيف الخاص بالأجيال ولكن مصر لم تشهد الحديث عن فكرة المجايلة إلا في السبيعينيات.

وأضاف أن الشعر تجربة وممارسة فردية، وبالتالي الحديث عن تيارأو جيل شعري أمر لا أحبذه، فالشعرهو نشاط فردي كباقي الأشكال الأدبية.

وأكد أهمية التركيز على النص فقط وليس الحديث عن الشاعر أو الجيل الذي ينتمي إليه.

وتطرق الشهاوي إلى الحديث عن الأشكال الشعرية المختلفة سواء شعر التفعيلة أو شعر النثر، لافتاً إلى أن لكل لون شعري إيقاعًا مختلفًا عن الآخر.

وقال إنه لا يرفض أيٌ شكل من أشكال الكتابة الشعرية طالما كان النص شعرًا بالفعل، مبيناً أن التجريب في الشعر متاح فلا يمكن أن تقف التجربة عند الشعراء القدامى فقط.

ورفض فكرة التعصب للون شعري بعنيه، وقال إن التعصب لأي شئ هو السبب في تراجع المجتمعات.

 

يشهد معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

وقال أن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.

وللتعرف على شروط التقدم وآلية التسجيل يتم الدخول علي الرابط التالي:

https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx