السبت 20 يوليو 2024

ورش فنية وتعليمية بمعرض بورسعيد السابع للكتاب

جانب من الأنشطة

ثقافة19-7-2024 | 15:09

فاطمة الزهراء حمدي

ينظم معرض بورسعيد للكتاب، بدورته السابعة، مجموعة من الورش الفنية المتنوعة للجمهور،  التي تستمر على مدار أيام المعرض حتى مساء يوم 27 من شهر يوليو الجاري.

تشارك مكتبة مصر العامة خلال أيام المعرض، بمجموعة من الورش التي تتمثل في يلا نلون تلوين، واحكي لي ورشة حكي شعبي، وورش صلصال أشكال من الطبيعة كالحيوانات، والطيور، والفواكه، والزهور، والخضراوات من البيئة المحلية للمكان.

تقدم الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المنظمة للمعرض، للأطفال ورشة طي الورق، وصناعة الأشكال المختلفة كالمراكب وغيرها، وكذلك ورشة إعادة تدوير، والتي تتمثل في عمل براويز من الورق المستعمل وتكوين لوحات من إبداع جمهور المعرض، وأيضا ورش الفوم لعمل كائنات بحرية، إلى جانب ورشة لون واتعلم بعنوان أهلا بالصيف وهدف الورشة عمل رسومات ولوحات جماعية، وتكون عبارة عن لوحة فنية بشكل يومي، وفي ختام المعرض تقدم جدارية لمعرض بورسعيد في دورته السابعة.

تقييم الهيئة بشكل يومي لعبة السلم والثعبان، لرواده من أطفال محافظ بورسعيد والمصيفين، ضمن نشاط الطفل.

تقدم الهيئة العامة للكتاب، لزوار المعرض من الكبار، فعاليات فنية يوميًا لفرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية، التابعة لقصور الثقافة، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة.

يشارك بمعرض بورسعيد للكتاب في دورته السابعة 55 دار نشر، تتنوع ما بين دور نشر خاصة، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، ومؤسسات صحفية.

وتأتي الدورة الجديدة من معرض بورسعيد للكتاب، في إطار توجيهات أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالتوسع في غرس ثقافة القراءة والعمل الجاد لتعزيز قيم الثقافة لرفع الوعي وبناء الإنسان، وتوفير الكتاب للمصريين في كافة الأقاليم، حتى يكون رفيقًا لهم.

والجدير بالذكر، افتتح اللواء أركان حرب محب حبشي، محافظ بورسعيد، وأحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، مساء أمس، معرض بورسعيد للكتاب تحت رعاية أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والذي يعد حدثا ثقافيًا ينتظره سنويًا أهالي المحافظة، لما يصاحبه من برنامج ثقافي وفني ونشاط للطفل، تقدمه قطاعات وزارة الثقافة على مدار أيام المعرض، فضلًا عن وجود مبادرات  للكتب المخفضة التي تشمل مئات العناوين القيمة من إصدارات الهيئة بأسعار رمزية.