الجمعة 19 يوليو 2024

الاتحاد الأوربي يُعرب عن قلقه البالغ إزاء تصاعد العنف في بنجلاديش

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم19-7-2024 | 19:31

أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة عن قلقه العميق إزاء تصاعد أعمال العنف والخسائر المأساوية في الأرواح التي وقعت في سياق الاحتجاجات الأخيرة في بنجلاديش.

وأكد الاتحاد الأوروبي - في بيان نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد، عبر موقعها الرسمي - أنه ينبغي تجنب المزيد من العنف والتوصل إلى حل سلمي للوضع في أسرع وقت ممكن، في إطار عملية تدعمها سيادة القانون والحريات الديمقراطية.

وأوضح أن الطلاب يتظاهرون في بنجلاديش - قبل أسابيع ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية - لكن أعمال العنف تصاعدت بشكل كبير في الأيام الأخيرة، وقطعت السلطات البنغالية خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول عدة مرات أمس، لأسباب "أمنية" في أعقاب أعمال العنف الشديدة التي أحاطت باحتجاجات الطلاب.

ولفتت إلى مطالبة الطلاب بإلغاء حصة 30% المخصصة لأسر الذين قاتلوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، ويرى المحتجون أن هذه الحصص أدت إلى انتشار البطالة على نطاق واسع في الدولة الواقعة في جنوب آسيا؛ حيث يوجد في بنجلاديش نحو 32 مليون شخص عاطلون عن العمل أو التعليم؛ ضمن عدد سكان يبلغ 170 مليون نسمة. وقُتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وأصيب المئات في الاحتجاجات في الأيام الأخيرة.

الاكثر قراءة