السبت 20 يوليو 2024

الجزائر: 16 مرشحًا محتملًا يتقدمون لسباق الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية بالجزائر

عرب وعالم19-7-2024 | 23:12

تقدم 16 "راغبًا" في الترشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة في 7 سبتمبر المقبل، في الوقت الذي أغلقت فيه السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات باب إيداع ملفات التقدم للترشح في منتصف ليل أمس الخميس.

وتقوم السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات - التي تتولى عملية تنظيم والإشراف على الانتخابات - بفحص والبت في ملفات المتقدمين حتى 27 يوليو الجاري؛ وهو تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي تم قبول ملفات ترشحها، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

ومن أبرز المرشحين المحتملين للسباق الرئاسي، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وممثل جبهة القوى الاشتراكية أقدم الأحزاب السياسية المعارضة، يوسف أوشيش، وطارق زغدود (حزب التجمع  الجزائري).
وتقدمت سيدتان للدخول في السباق الرئاسي، ويتعلق الأمر بالمحامية والحقوقية زبيدة عسول، وكذلك سيدة الأعمال الجزائرية سعيدة نغزة.

يذكر أن الراغبين في الترشح للرئاسة ملزمون، طبقا للقانون المنظم للانتخابات الجزائرية، بتقديم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل؛ موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيعًا.