الأحد 21 يوليو 2024

وزير الخارجية يلتقي نظيره الأنجولي على هامش أعمال القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي

وزير الخارجية خلال لقاءه بنظيره الأنجولي

أخبار21-7-2024 | 18:52

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، قد التقى يوم الأحد 21 يوليو الجاري مع تيتي أنطونيو وزير خارجية جمهورية أنجولا على هامش الاجتماع التنسيقى السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة.

وذكر المتحدث الرسمى بأن الوزير د. عبد العاطى أشاد بالعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأنجولا والزخم الذي شهدته خلال الآونة الأخيرة، والتي توجت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى أنجولا شهر يونيو ٢٠٢٣، مؤكداً على أهمية البناء على الزخم الذي حققته زيارة الرئيس، والتطلع لزيارة الرئيس الأنجولي "جواو لورينسو" للقاهرة، فضلاً عن التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما البنية التحتية، والطاقة، والأعمال التجارية الزراعية، والصناعات الدوائية، والتعليم. 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن د. عبد العاطى أكد على أهمية تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سبق التوقيع عليها، معرباً عن تطلع وترحيب مصر لاستضافة الدورة الأولي من آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، باعتبارها آلية مؤسسية تتيح زيادة التنسيق المشترك بين البلدين بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك.

كما قدم وزير الخارجية التهنئة لأنجولا على رئاستها للاتحاد الأفريقي العام المقبل، مؤكداً على تطلع مصر لتعزيز التنسيق المشترك وإبداء كامل الدعم للارتقاء بمصالح وأولويات العمل الإفريقي، لاسيما على ضوء عضوية مصر وأنجولا في مجلس السلم والأمن الإفريقي لعامي 2024-2025، وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تنسيق المواقف بشأن الموضوعات التي ينظرها المجلس ومن بينها تطورات الأوضاع في منقطة القرن الإفريقى، وكذا الصراع الدائر في السودان.