الإثنين 22 يوليو 2024

لو عندك التهابات عضوية... إليك أهم الأطعمة التي تحاربها

أطعمة مضادة للألتهاب

سيدتي22-7-2024 | 01:45

منة الله القاضي

تعتبر الالتهابات المزمنة أو الحادة من المشاكل العضوية التي تعانيها النساء مع التغيرات الهرمونية،.. لكن هل تعلمين أن الحل يكمن في تناولك لأنواع محددة من الخضروات؟.. هذا ما يؤكده خبراء التغذية عبر موقع "realsimple"، وإليكِ التفاصيل..

- الخضروات الصلبة:

تشتمل الخضروات الصلبة الكرنب، والبروكلي، والجرجير، ، والقرنبيط ، وجميعها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة وتحتوي على هذه الفيتامينات C وE وA،  وكل هذا يمكنه أن يساعدك في تقليل الالتهاب في الجسم.

- البصل والثوم:

 إن البصل والثوم لا يعتبران مصدرًا جيدًا للألياف فقط، بل يوفران أيضًا مضادات الأكسدة في صورة فيتامين "ج" وفيتامين" أ "ومادة البوليفينول ؛ كما يحتوي الثوم أيضًا على مكونات الكبريت، والتي قد تقلل الالتهاب.

 

- الخضروات الورقية الداكنة:

الخضروات الورقية الداكنة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، ومن ثم تعد اختيار ممتازة لتقليل الالتهابات.

- البطاطا الحلوة:

غنية بالعناصر الغذائية المضادة للالتهابات مثل فيتامين"أ"وفيتامين "ج "وبيتا كاروتين ؛ كما أنها توفر 4 جرامات من الألياف لمساعدتك على تقليل الالتهاب.

- الفلفل:

 يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا رائعًا لفيتامين "ج" المضاد للأكسدة ومادة البوليفينول ، فهو متوفر قي الفلفل الأحمر والأخضر والبرتقالي والأصفر، فضلاً عن احتوائهم على مضادات أكسدة  ومنها فيتامينوب2 و غنية بالألياف.

المشروم "عش الغراب":

مليئة بخصائص مضادة للالتهابات ؛ فتحتوي على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم وفيتامينات ب2 وب3 والبوليفينولات التي تسمى حمض الفينول والفلافونويد ؛ كما أنها غنية بالألياف.

- الأفوكادو:

 يحتوي على 136 ميكروجرامًا من اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على صحة العين والوقاية من الالتهابات ؛ ويعد الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف؛ فهو عنصر أساسي آخر يقلل الالتهاب.

- الجزر:

الجزر مصدر ممتازاً للبيتا كاروتين، وهو عنصر غذائي مضاد للالتهابات؛ فضلا عن احتوائه على مركبان "الزياكسانثين" و"اللوتين " وهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك في تقليل تلف الخلايا.

الاكثر قراءة